الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تبني الأم شخصية طفلها؟.. عاصم حجازي يجيب

الأحد 23/يونيو/2024 - 08:02 م
هير نيوز

قضية بناء شخصية الطفل تعد من القضايا الهامة التي تؤدي بدورها إلى بناء مجتمع  سليم خالي من التعقيد، فبعض الأمهات تجهل ما ينبغي فعله تجاه أبنائها من تغيير في السلوك، وتقويم في الأخلاق.

وفي هذا التقرير يستعرض موقع «هير نيوز» مع الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، بعض الأسس المتبعة من أجل بناء شخصية الطفل، وتساعد الأمهات في إعداد طفلها لمواجهة المستقبل ويكون شخص ناجح وصالح.


بناء شخصية الطفل

 
في البدية يرى الدكتور عاصم حجازي، أنه "يجب أن يكون لدى الأهل رؤية أكثر شمولًا لشخصية الطفل فلا يتم التركيز على جانب وإهمال باقي الجوانب بل على الأسرة أن تبذل جهدًا كافيًا في استيفاء كافة جوانب النمو في شخصية الطفل فلا ينبغي التركيز على الجانب المعرفي، وإهمال باقي الجوانب وهكذا وإنما يجب أن تكون تربية الأطفال نشاطًا مخططًا له من قبل الأهل".

وأضاف «حجازي» خلال تصريحات خاصة لـ«هيرنيوز» أنه "يجب أن يتوفر لدى الطفل في بيئته قدرًا متنوعًا من الأنشطة التي تنمي معارفه، وتكسبه العديد من السمات الشخصية الإيجابية كالطموح، والمثابرة والثقة بالنفس، والتفاؤل وغيرها".

تنمية القيم والسلوك الأخلاقي


ولفت أستاذ علم النفس التربوي، إلى أنه ينبغي التركيز على الجانب المهم وهو جانب تنمية القيم والسلوك الأخلاقي، مضيفًا أنه هناك العديد من الممارسات الإيجابية التي يمكنها أن تساعد الوالدين في تحقيق ذلك.

وأكد حجازي أن المناخ الأسري لابد وأن يتسم بقدر من التفهم لمشاعر وأفكار الطفل، مشيرًا إلى أهمية استماع الوالدان باهتمام لمشكلاته، وأفكاره، والسماح له بالمحاولة، والخطأ، والتجريب والاكتشاف، وأن يمنحوه قدرًا من الثقة، والرعاية، والاهتمام  والحب.

وذكر عاصم حجازي أن الأهل عليهم ترك أبنائهم لمحاولة الوصول إلى حل مشكلاته، مؤكدًا أن كل هذه الإجراءات تساعد الطفل على تطوير قدراته وتساعد الأسرة على اكتشاف مواهبه وتطويرها بشكل ملائم.

ads