الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بيت العائلة وموائد الأضحية» أبرز مظاهر عيد الأضحى 2024 بالسعودية

الأحد 16/يونيو/2024 - 08:57 م
عيد الأضحى في السعودية
عيد الأضحى في السعودية 2024

يختلف الاحتفال بمناسبة عيد الأضحى من بلد لآخر كلٌ حسب عاداته ومعتقداته الموروثة، لكن يبقى التجمع حول الأضحية وقضاء أول أيام العيد في بيت كبير العائلة، هو القاسم المشترك في دول الخليج، وتستعرض «هير نيوز» أبرز مظاهر عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية في التقرير الآتي. 




عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية 


ويمثل عيد الأضحى حالة فرح شاملة تعم العائلات في كل مدن المملكة العربية السعودية، فلا تنفك الأسر السعودية لتستعيد الماضي فيها، من خلال تعزيز الترابط الاجتماعي، والتقاء التقاليد العريقة مع الأحياء الحديثة اليومية. 

وبعيدا عن الحج، وخدمة الحجيج، والحياة ذات الطابع الخاص في مكة المكرمة خلال عيد الأضحى باعتباره موسم الحج، يتفق أغلب السعوديين على قضاء العيد في تجمع أسري، خاصة أثناء ذبح الأضحية، وقضاء صباح العيد عند كبير الأسرة، ثم إعداد طبق العيد من لحم الخروف على اختلاف المسميات، فيما يكون أغلب الشباب مواصلين للسهر، وقبل الظهر يكون أغلبهم يخلد للنوم حتى وقت متأخر من المساء.

فيما نقل الكثير من أهالي العاصمة، عادات الديرة لقلبها النابض وأهمها الأكل الجماعي في أحد طرق الحي صباح عيد الأضحى 2024، بعد أداء الصلاة.





اقرأ أيضا.. 

"الدبيازة" السعودي أشهى تحلاية في عيد الأضحى.. إليكِ طريقة تحضيرها




المنطقة الوسطى في عيد الأضحى 


وفي المنطقة الوسطى تحديداً بما فيها العاصمة الرياض تتشابه الأطباق الشعبية في مسمياتها وطريقة إعدادها، وتعتمد في المقام الأول على القمح واللحم أو القمح والتمر، وبعد ذبح الأضاحي تقوم النساء بتحضير وجبة الإفطار والتي تسمى «الحميس» المكونة من قطع من اللحم الصغير والكبد والكلاوي والقلب أو ما يسمى «معاليق» الخروف، وهناك أيضاً الحنيني وهو عبارة عن أقراص من العجين اللين تسمى «مراصيع»، في صباح يوم عيد الأضحى.



المنطقة الشرقية 


أما في المنطقة الشرقية، فطبق «الهريس» الشرقاوي هو الأشهر ومن أهم الأطباق الشعبية في كل من الدمام والأحساء والقطيف؛ حيث يشكل طبقاً حاراً وغنياً بالمواد الغذائية.

وفي صباح عيد الأضحى تقوم الأمهات والزوجات بإعداده، ومن الأطباق الشعبية أيضا خبز «التاوة» وخاصة في منطقة القطيف، ومن الأطباق الحلوة والتي يتم إعدادها في المناسبات والأعياد العصيدة و«الكليجة» و«الممروس».




المنطقة الغربية في عيد الأضحى 


وفي المنطقة الغربية، عموما تحرص النساء على إعداد أشهر الأطباق الحجازية من الحلويات والمكسرات، على مائدة تتصدرها أكلة «الدبيازة» التي تتكون من بعض الفواكه الجافة، وهناك أيضا الزلابية الشهيرة.

وفي الجنوب تتميز احتفالات عيد الأضحى في القرى بالإفطار الجماعي في الحارة أو الحي، حيث يحضر كل شخص طبقا منزلياً وقبل أو بعد ذبح الأضحية تعد ربة المنزل فطور العيد، وهو ليس كأي فطور، حيث يأكل منه كل أفراد القرية، وبعد ذلك مازالت بعض القرى يلتزم رجالها بالقيام بجولة لزيارة المنازل وتبادل التهاني.








اقرأ أيضا.. 

في عيد الأضحي 2024.. 7 نصائح صحية لتناول اللحوم بأمان 

ads