الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الهبطة والعريسة والفنون الشعبية والمجافن.. أبرز مظاهر عيد الأضحى بسلطنة عمان

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 05:10 م
مظاهر الاحتفال بالعيد
مظاهر الاحتفال بالعيد في سلطنة عمان


يحتفل المسلمون في كل أنحاء العالم بعيد الأضحى، ولكل دولة عاداتها وتقاليدها الخاصة للاحتفال بهذه المناسبة المباركة، وتحتفل سلطنة عمان بهذه المناسبة الدينية بما يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع.

 

وترصد بوابة "هير نيوز" الإلكترونية، في إطار الخدمات التي تقدمها لقرائها ومتابعينها لحظة بلحظة على مدار الساعة، كل ما تريد معرفته عن طقوس واحتفالات سلطنة عمان بعيد الأضحى المبارك. 

 



الهبطة

 

وتعدّ "الهبطة" من أهم التقاليد العُمانية في الأسواق الشعبية التي تحرص كثير من الأسر على زيارتها لشراء احتياجاتها من الأغنام والأبقار التي يجلبها الباعة إلى السوق مع اقتراب الأعياد.

 

ففي محافظة الداخلية، للهبطات حضور نوعي ومميز، وتعدّ من العادات الاجتماعية التقليدية ذات الطابع التقليدي القديم، وموردًا اقتصاديًّا وجذبًا سياحيًّا، وتشكل حالة اجتماعية تقام قبل عيد الأضحى المبارك، وتنشط فيها الحركة التجارية، وتشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين للتسوق استعدادًا للعيد لشراء الأضاحي من المواشي والأغنام والمستلزمات والكماليات الأخرى.

 



العريسة

 

وتعدّ وجبة العرسية العُمانية التي تحضر في اليوم الأول قبل الذهاب إلى المصلّى لأداء صلاة العيد من أبرز الوجبات الرئيسة في المجالس العامة والمنازل التي تتناول بعد تبادل تهاني العيد، فيما تُخصَّص فعاليات الاحتفال بالعيد في اليوم الثاني، وتتضمن تبادل الزيارات والخروج إلى أماكن الترفيهية.

 



الفنون الشعبية

 

وتنفرد محافظة مسندم بفنونها الشعبية التي يتميز بها أهالي المحافظة وتعبّر عن الفرح والبهجة في المناسبات الاجتماعية والوطنية، أبرزها: فن الندبة وهو عبارة عن نداء خاص يؤدّى في جماعة، حيث يجتمع الرجال أو ما يُطلق عليهم (الرديدة) حول (الندّاب) الذي يتميز بصوته القوي ويرددون أصواتًا محددة، كما أنَّ فن الرواح الذي تعود تسميته باعتباره فنًّا من فنون الترويح عن النفس يمارسه سكّان الجبال في محافظة مسندم ويعتمد على قرع الطبول التي تصنع من أشجار السدر، وتختلف المسميات لهذا الفن باختلاف التوقيت، فالرواح يؤدّى في الصباح أما في فترات الظهر والعصر والمساء فيطلق عليه (السيرح أو السارح، والصادر أو الصادري، والسيريه أو الساري). 

 

وتتعدّد الفنون التقليدية في المحافظة باختلاف العادات في الفنون الشعبية التقليدية التي ما زالت تتوارث إلى يومنا هذا، منها: فن الرزفة، والسحبة، والعازي.

 



اقرأ أيضاً

كيف تستقبل النساء عيد الأضحى في البحرين؟.. طقوس لا غنى عنها

المجافن

 

وتستقبل محافظة الوسطى استعداداتها لعيد الأضحى المبارك ومنذ الأيام الأولى من شهر ذي الحجة في شراء الأضاحي من مختلف الأسواق المنتشرة في ولايات المحافظة من بينها: سوق /ظهر الشعبي/ في ولاية الدقم، وسوق /السبت/ في ولاية الجازر، إلى جانب التحضير للمأكولات الشعبية بكافة أنواعها وشراء الألعاب الخاصة بالأطفال. 


وفي صباح أول يوم العيد، يقوم الأهالي بتجهيز وجبة العرسية والتوجه إلى مصلى العيد؛ لأداء شعيرة الصلاة، بعدها يقوم الأهالي بالسلام وتبادل التهاني وتناول الوجبات العُمانية وتقديم الحلوى العُمانية والقهوة تحت مسمى المجافن، وتستمر ثلاثة أيام يتخللها بعض الزيارات إلى الأقارب والأصدقاء مع الاحتفاء بإقامة بعض الفنون الشعبية.

 



بازار البريمي

 

وتشهد محافظة البريمي قُبيل عيد الأضحى المبارك توافد الكثير من أبناء محافظات سلطنة عُمان إلى أسواقها المتنوعة، نظرًا لما تتميز به من وفرة في الخيارات المتنوعة، بالإضافة إلى الأسعار التنافسية.

 

وتُعدُّ سوق الخضراوات والفواكه، وسوق المنتجات الموسمية، ومحالِّ الخياطة الرجالية والنسائية من أبرز وجهات الزائرين للولاية منذ الصباح الباكر، حتى ساعات متأخرة من الليل.

 

ويُعدُّ بازار البريمي من الفعاليات التي أصبحت مُعتادة في الولاية قبيل فترة العيد، وفيها تتعدد الخيارات التي تبحث عنها المرأة العُمانية في مثل هذه المناسبات سواءً من الملابس أو العطور أو الكماليات المختلفة، حيث يعد منفذًا تسويقيًّا للأسر المنتجة يوفر مختلف مستلزمات المرأة في فترة العيد.



اقرأ أيضاً

أطفال المدرسة اليابانية بطور سيناء يتألقون في حفل ختام الأنشطة



ads