الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

البروفيسورة «سلوى الهزاع» سجل حافل في خدمة الوطن

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 03:29 م
هير نيوز

إيمانًا منها بأن طريق النجاح ليس سهلاً ميسوراً .. وليس مفروشاً بالورود والرياحين .. ولكنه دائماً يكون محفوفاً بالأشواك.. فالنجاح لا يأتي عادة إلا بعد صراع مرير وصبر طويل .. فرغم الصعوبات التي واجهتها.. استطاعت أن تحقق أحلامها.. ولكنها كانت على قدر المسؤولية.. برزت في عالم الطب.. وبرزت مؤخراً في مجال الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي.. إنها: طبيبة العيون المشهورة البروفيسورة سلوى بنت عبدالله الهزاع .. التي لها سجل حافل في خدمة الوطن .




"هير نيوز" استخلصت أبرز ما جاء في أحد حوارت الدكتورة سلوى الهزاع التي أجرتها مؤخرا مع "الجزيرة" عن مسيرتها العلمية والعملية.

أبرز المحطات في السيرة المهنية لـ "سلوى الهزاع" .

- الطبيبة سلوى هزاع من أهالي بريدة في المملكة العربية السعودية ، عائلتها كانت اهتماماتها بالتجارة، ولم يكونوا يهتمون بالدراسة في ذلك الوقت.. كان تفكيرهم بالعمل الحر .

- بدأت سلوى هزاع طفولتها وهي في أمريكا وعمرها 5 سنوات، حيث درست الابتدائية والمتوسطة ونصف الثانوية.. ولم يكن في ذلك الوقت أي أكاديميات سعوديات، والسعوديون كانوا يعدون على الأصابع.. وقد تفوقت
في الدراسة وخاصة اللغة الإنجليزية.

- رجعت إلى السعودية وأكملت نصف المرحلة الثانوية في السعودية بصعوبة لأنها لم تكن تتكلم اللغة العربية بطلاقة، والتحقت بمدارس الرياض باعتبارها من أفضل المدارس .

- لم يكن أمامها في ذلك الوقت إلا التدريس أو الطب. لم يكن هناك تخصصات أخرى ولم يكن لديها الرغبة في التدريس ولا في الطب، وبالفعل تم إقناعها من قبل أهلها بمجال الطب، وقالوا هذه خدمة تؤجرين عليها لعلاج الناس. وسوف تكسبين ثقة الناس، وبالفعل درست الطب ما جعلها تمثل بلادها في كثير من المواقع .


- تم اختيارها رئيسة تنفيذية لجمعية أطلق عليها أصدقاء السعودية في عهد الملك عبدالله تهدف لتحسين علاقات وصورة الشعب السعودي في أمريكا.

- تم اختيارها عضوة في مجلس الشورى، وقد طلبت من الملك سلمان -حفظه الله- عندما كان أميراً لمنطقة الرياض أن تمارس عملها الطبي وتعالج المرضى إلى جانب عضويتها في مجلس الشورى. بالفعل وافق أن تكون عضوة في مجلس الشورى وأن تمارس مهنتها الطبية.

- بعد أن تخرجت وتم تعيينها في مستشفى الملك فيصل التخصصي بدأت تبحث عن مجال في تخصص جراحة المخ والأعصاب.. وقد راسلت العديد من الجامعات الأمريكية وبالفعل جاءها قبول في جراحة طب العيون وهو تخصص معترف به في أمريكا وعليه إقبال، وبالفعل التحقت بهذا البرنامج من خلال منحة من قبل المستشفى ودرست 3 سنوات وحصلت على المرتبة الأولى على الخريجين.

- التحقت ببرنامج الزمالة في إحدى الجامعات الأمريكية، وأخذت كذلك البورد الأمريكي، وخلال هذه الدراسة أنجبت ثلاثة من الأبناء ورجعت للسعودية، وقد كانت تحمل ثلاث زمالات في طب العيون، وقد تم تعيينها رئيسة قسم في أكبر مستشفى تخصصي في المملكة وهذا أول مرة يتم تعيين امرأة استشارية رئيسة قسم في طب وجراحة العيون، وكان يرأس القسم في ذلك الوقت شخص أجنبي .

- بعد فترة من عملها وجدت أن الإجراءات التي يسلكها المريض في طلب العلاج طويلة، وقد يصاب بالعمى قبل أن يحصل على موعده بسبب الزحام وبالفعل طلبت أن تذهب إلى أمريكا للحصول على الماجستير في الذكاء الاصطناعي، وهذا مشروع جيد يوفر الجهد على أطباء العيون وهو استخدام الذكاء الصناعي في الكشف على المريض في خلال دقائق، ولكن المستشفى رفض فكرتها، فقدمت استقالتها وأخذت تدرس هذا المشروع مع
العديد من الشركات وبالفعل نجحت في هذا الجهد.. وبدأت تطبيقه بالتعاون مع وزارة الصحة وهو مشروع تطوعي وعمل خيري لصالح مرضى العيون في المملكة.


- وتعد الطبيبة سلوى هزاع من السيدات الشغوفات بالمطبخ وتحب أن تطبخ الأكلات في منزلها، وحتى وهي طبيبة، تقتطع جزءا من وقتها وتمارس الطبخ لزوجها وأبنائها، وحتى العزائم عندما تكون في البيت، هذه هي هوايتها المفضلة، وخاصة طبخ الأكلات الشعبية .

- جرى تكريمها من قبل منتدى "ثلوثية بامحسون الثقافي" العام الماضي ، تقديراً لجهودها في خدمة الوطن:
"طبيبة، وعضواً في مجلس الشورى .

ads