الإثنين 24 يونيو 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: الرمان يساعدك في تحسين الذاكرة وعلاج الزهايمر

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 01:44 م
هير نيوز

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة كوبنهاجن كيف يمكن أن يساعد اليوروليثين أ في علاج مرض الزهايمر وهو مركب طبيعي تنتجه بكتيريا الأمعاء التي تبتلع الإيلاجيتانين وحمض الإيلاجيك، وهو بوليفينول موجود في الرمان والتوت والمكسرات.



وتم إجراء الدراسة باستخدام نماذج الفئران، وتبين أن اليوروليثين A لعب دورًا رئيسيًا في إزالة الميتوكوندريا التالفة من الدماغ.

اقرأ أيضا:



وتخضع هذه الأطعمة، عند استهلاكها، لعملية تحويل ميكروبية في الجهاز الهضمي لإنتاج اليوروليثين أ، المعروف بفوائده الصحية المحتملة، مثل تحسين وظيفة الميتوكوندريا وتعزيز صحة العضلات، وقد يساهم دمج هذه الأطعمة الغنية بالإيلاجيتانين في نظامك الغذائي في إنتاج اليوروليثين أ، مما يدعم الصحة العامة وطول العمر.



-الرمان وخصائصه الغذائية:-



غني بمضادات الأكسدة:



الرمان غني بالبوليفينول، وخاصة البونيكالاجين والأنثوسيانين وهي مضادات أكسدة قوية، ومن المعروف أن هذه المركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب، وهما من الأسباب الرئيسية للأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

يحتوي على فيتامينات C وK وحمض الفوليك والألياف.



-الإجهاد التأكسدي ومرض الزهايمر




 يحدث الإجهاد التأكسدي عندما يكون هناك خلل في التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في الجسم، مما يؤدي إلى تلف الخلايا، وفي مرض الزهايمر، يعد الإجهاد التأكسدي عاملاً مهمًا في تدهور الخلايا العصبية، ويمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تحييد الجذور الحرة، وبالتالي حماية خلايا الدماغ من التلف.



-الالتهاب والوقاية العصبية



 يعد الالتهاب المزمن سمة مميزة أخرى لمرض الزهايمر، فهو يؤدي إلى تفاقم التنكس العصبي ويساهم في تكوين لويحات أميلويد بيتا وتشابكات تاو، وهي سمات مميزة لمرض الزهايمر، ولقد أظهرت الدراسات أن مستخلصات الرمان يمكن أن تمنع المسارات الالتهابية وتقلل من مستويات السيتوكينات المؤيدة للالتهابات، كما يعد هذا الإجراء المضاد للالتهابات أمرًا بالغ الأهمية في حماية الدماغ من الضرر التدريجي المرتبط بمرض الزهايمر.

دراسة: الرمان يساعدك في تحسين الذاكرة وعلاج الزهايمر

دراسة: الرمان يساعدك في تحسين الذاكرة وعلاج الزهايمر
ads