الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الراتب التقاعدي أزمة تُهدد النساء في ألمانيا

الإثنين 01/فبراير/2021 - 08:28 ص
هير نيوز


تواجه النساء في فترة الشيخوخة في ألمانيا خطر الفقر وعدم القدرة على تغطية كافة احتياجاتهن، حيث أن 50% من المتقاعدين يحصلون على معاش منخفض مما يُهدد النساء بشكل خاص.

يبلغ متوسط المعاش التقاعدي بعد إتمام 35 عامًا من الحياة العملية حوالي 990 يورو، وذلك بعد خصم جميع تكاليف التأمين الصحي والضرائب وفقًا لما أقرته وزارة العمل الفيدرالية، حيث يتلقى الرجال متوسط 1170 يورو معاشًا قانونيًا، إلا أنه 685 يورو فقط للنساء أي حوالي 60% من معاش الرجال، وطبقًا لمؤشر الرفاهية الاقتصادية، فإن من تتراوح مرتباتهم بين 950 و1050 يورو فهم على عتبة الفقر.

وفي ظل ارتفاع تكاليف الحياة، حيث أن متوسط إيجار الشقق لا يقل عن 600 يورو، إلى جانب الاحتياجات الأساسية وحاجات الرعاية والصحة، فكيف يمكن أن تعتمد النساء في سن متأخرة على هذا القدر الضئيل، وهي ليست بصحة كافية للعمل في وظائف تحتاج إلى مجهود كبير!.

وتعتبر هذه من المشاكل الكبرى التي تواجه المجتمع في ألمانيا، خاصة وأن كبار السن يشكلون القاعدة العريضة من نسبة السكان في ألمانيا، وتظل النساء من بين الفئات المعرضة للخطر الأكبر، وتشكل مشكلة الراتب التقاعدي المنخفض قنبلة موقوتة، وتحتاج إلى خطة دعم من جانب الدولة والجهات الاجتماعية المعنية برعاية المواطنين وكبار السن، وإلا تعرض المجتمع إلى أزمة اجتماعية تهدد جميع أركانه.