الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للامتناع عنه.. عدد المدخنين الذكور أكثر بخمس مرات من الإناث

الجمعة 31/مايو/2024 - 12:50 م
هير نيوز

يحل اليوم الجمعة الحادي والثلاثين من مايو احتفال منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، يعد معدل انتشار التدخين فيما بين صفوف الرجال أعلى كثيرًا من نظيره لدى النساء على مستوى العالم.  فهناك رجل من بين كل ثلاثة رجال، في مقابل امرأة واحدة من بين كل 16 امرأة (أي 6% من النساء)، يدخنون أحد منتجات التبغ، سواء بصفة يومية أو غير يومية. وعلى الرغم من أن النساء يدخنّ بمعدل أقل كثيرًا، فإنهن يتعرضن في أحوال كثيرة للأضرار الناجمة عن المستويات المرتفعة للتدخين السلبي.

 

كما يعد التدخين أكثر انتشارًا، بصفة عامة، في أوروبا وآسيا الوسطى (29%)، وأقل انتشارًا في أفريقيا جنوب الصحراء (10%). ويبلغ معدل انتشار التدخين بين صفوف الرجال بمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ (49%)، و بمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء (18%). ويبلغ معدل انتشار التدخين بين النساء بمنطقة أوروبا وآسيا الوسطى (21%)، تليها أمريكا الشمالية (18%)، في حين تقل نسبة المدخنات عن 3% في جنوب آسيا، وأفريقيا جنوب الصحراء، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشرق آسيا والمحيط الهادئ.


أهم مؤشرات التدخين في مصر

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد أصدر بياناً صحفياً بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين، وفقًا للنتائج الأولية لمسح الدخل والإنفاق والاستهلاك 2021/  2022جاء فيه:

أن 16.8 %من إجمالي السكان 15 سنة فأكثر مدخنون وهو ما يمثل حوالى 18 مليون نسمة، وتبلغ نسبة المدخنين من الذكور 33.8%، مقابل 0.3٪ فقط بين الإناث، بما يشير إلى أن ظاهرة التدخين في مصر هي ظاهرة ذكورية بالأساس.

وتبلغ نسبة الأسر التي بها فرد مدخن على الأقل على مستوى الجمهورية  39.6%  وهو ما يعني أن هناك نحو 34 مليون فرد غير مدخن، ولكنه عرضة للتدخين السلبي بسبب وجود فرد مدخن داخل الأسرة، وبذلك فعلى الرغم من أن ظاهرة التدخين هي ظاهرة ذكورية بالأساس وانخفاض نسبة المدخنات الإناث إلا أن نسبة كبيرة من النساء والأطفال يصبحن عرضة للتدخين السلبي بسبب وجود فرد واحد على الأقل داخل الأسرة مدخن.

وأعلى نسبة مدخنين في الفئة العمرية (35-44 سنة) حيث تبلغ النسبة بينهم  22.1% يليها الفئة العمرية (45-54 سنة) 21.6 ثم الفئة (25-34 سنة) حوالي 19.9% وهي نسب تعتبر مرتفعة ولها دلالة خطيرة وبخاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار أن هذه الفئات العمرية هي الفئات الشابة التي تعتبر قوام قوة العمل الرئيسية في المجتمع.

 

 

 

ads