السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عقوبة نانسي عجرم بعد التعدي على أغنية «انا وانت وبس» لفريد الأطرش

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 11:25 ص
نانسي عجرم
نانسي عجرم


 

تصدرت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم محرك البحث جوجل خلال الساعات الماضية وذلك بعد تقديم أغنية «أنا وانت وبس » للفنان الراحل فريد الأطرش في أحد الإعلانات التجارية، دون العودة لأسرة الفنان أو موافقة جمعيةً المؤلفين والملحنين ساسيرو، وهو ما وضعها في خلاف وصل للقضاء مع فيصل الأطرش الوريث الوحيد للفنان الراحل.

 



أسرة فريد الأطرش تقاضي نانسي عجرم

 

وقد كلف فيصل الأطرش محاميه د.حسام لطفي، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، ومقاضاة نانسي عجرم والجهة المنتجة للإعلان.

 

وأصدر فيصل بياناً يدافع فيه عن حقوقة جاء كالتالي: "يعلن فيصل فريد الأطرش الوريث الوحيد للفنان فريد الأطرش أن الإعلان المتاح حالياً بصوت الفنانة نانسي عجرم باستخدام أغنية (أنا وانت ولا حد تالتنا) يعقد المسؤولية الجنائية عن تعدٍ على الحق الأدبي، فضلاً على أنه جرى من دون موافقة جمعية المؤلفين والملحنين (ساسيرو) أو الشركة المصرية المدنية وناشري الموسيقى (ساسم) بوصفهما تملكان الحقوق المدنية في الأداء العلني والطبع الميكانيكي، وإعادة النشر.

 

 

وأضاف: كلف مكتبنا بتمثيل الوريث الوحيد في دفع التعدي عن حقوق الفنان فريد الأطرش والتعاون مع «ساسيرو» و«ساسم» لتحقيق استغلال أوسع لمصنفاته بما لا يمس الحقوق الأدبية عليها، حيث إنها بطبيعتها لا تقبل التنازل عنها إلا في كل حالة على حدة بموجب عقد مكتوب.

 



 اقرأ أيضا..


دنيا وإيمي سمير غانم تحييان الذكرى الثالثة لرحيله بكلمات مؤثرة


تفاصيل خلاف نانسي عجرم مع أسرة فريد الأطرش

 

من جانبه كشف الدكتور حسام لطفي الممثل القانوني لفيصل الأطرش خلال تصريحات صحفية لها تفاصيل الواقعة، مؤكداً أن الفنانة نانسي عجرم موقفها غير قانوني، وأن ما حدث مخالفة قانونية وإعتداء على حق المؤلف والملحن.

 

 

وأشار لطفي في تصريحاته أنه تفاجأ من أقاويل البعض بأن الشركة المنتجة أعطت أذن بذلك ولكنها ليس لها الحق في إعادة النشر، لكن حقها في حالة فقط هو التصرف في التسجيل الصوتي فقط، ونانسي عجرم قامت بتسجيل صوتي جديد ولحن جديد وذلك ما يسمى بإعادة نشر وفيصل الأطرش لم يعطي إذن بذلك.

 

عقوبة التعدي على الحقوق الفكرية

 

حدد قانون حماية الملكية الفكرية، عقوبة الحبس والغرامة ضد من يرتكب جرائم بيع أو تأجير مصنف أو تسجيل صوتي محمي طبقا للقانون بدون تصريح، أو قام بتقليده، ونصت المادة 181 على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 


 اقرأ أيضا.. 

 

ads