الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نصائح لحماية طفلك من تأثيرات الخلافات الزوجية.. تعرفي عليها

السبت 30/يناير/2021 - 12:25 م
هير نيوز


يتأثر الأطفال كثيرًا بالخلافات الزوجية، والتي تترك أثرًا في نفسية الطفل، وتجعله أكثر عرضة للأمراض والحالة المزاجية السيئة، لذلك يجب على الأمهات إبعاد اطفالهن عن منطقة الخلافات مع أزواجهن.

واستعرضت غادة النحاس، الخبيرة التربوية، كيفية تأثر الأطفال بالمشاكل الزوجية وطرق إبعادهم حتى لا يتأثروا بشكل سلبي وتسبب لهم مشكلات نفسية، مشددة على أن الخناقات او الخلافات الزوجية، من الممكن أن تفقد الطفل إحساسه بالأمان والاستقرار، وتسبب له مشاكل نفسية كثيرة، فضلًا عن جعله أكثر عرضة للأمراض وبخاصة النفسية، فضلًا عن العصبية وعدم الثقة في نفسه.

ونصحت غادة النحاس، بإبعاد الطفل عن الخلافات الزوجية، والشجار واتخاذ القرارات، فضلًا عن عدم إظهار الأم تحديدا علامات الغضب من زوجها أمام أطفالها، حتى يكون قدوة لأبنائه، فعليها الحفاظ على صورته، وأنه يجب ألا يشعر الأبناء بخلافات الزوجين حتى لا يصبحوا انطوائيين، يلجأون للعنف مع زملائهم خلال التشاجر، كما يجب الحفاظ على نفسية الطفل دائما، وإحساسه بالثقة.

وأشارت الخبيرة التربوية إلى أنه حال مشاهدة الطفل للشجار أو الخناق، يجب أن يذهب الزوجان إلى غرفتهما واستكمال نقاشهما بطريقة محترمة وهادئة، لتكون رسالة للطفل أن كل شيء على ما يرام، فضلًا عن عدم قيام كلا الزوجين بمحاولة جذب الطفل نحوه دون الطرف الآخر وقت الشجار، لأن ذلك يحدث شرخًا في العلاقات.

وتابعت: يجب التوضيح للطفل ماذا حدث بطريقة لطيفة إذا شاهد الخناقات، والابتعاد عن نهره وتعنيفه حال تواجده، فضلًا عن ترسيخ ثقافة الاعتذار حال تشاجركما أمامه ليتعلم هو أيضًا الاعتذار وقت الخطأ.

واختتمت نصائحها بأنه يجب على الأسرة أن تحافظ على هدوء طفلها، وعدم إدخاله في دائرة المشاكل بينهما لأنهم يفهمون ما يدور وذاكرة الطفل تخزن لسنوات طويلة، وعدم ذكر عيوب بعضهما البعض أمام الطفل، والحفاظ على الصورة الذهنية لكلا الزوجين.