الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف بدأت كذبة أبريل وما أشهر المقالب عبر التاريخ؟

الإثنين 01/أبريل/2024 - 10:32 م
كذبة إبريل 2024
كذبة إبريل 2024

يصادف الأول من أبريل، اليوم السنوي للخدع والمقالب والحيل، يوم الاثنين من هذا العام. في حين أن المؤرخين غير متأكدين من المصدر الدقيق لهذا التقليد، إلا أنهم يعرفون أن كذبة إبريل تعود إلى قرون مضت، على الأقل إلى عصر النهضة في أوروبا وربما إلى العصر الروماني. وفيما يلي نظرة على ما يقوله الخبراء.




نظرية كذبة إبريل في العصر الروماني


وتربط النظريات، سواء الحقيقية أو الخاطئة، يوم كذبة إبريل بالعصر الروماني، حيث يعتقد البعض أن يوم كذبة أبريل يعود إلى مهرجانات هيلاريا التي تم الاحتفال بها خلال العصر الروماني الكلاسيكي. بينما أُقيم المهرجان في 25 مارس، والذي كان يُطلق عليه، حسب المصطلح الروماني، "الثامن من تقويمات أبريل"، وفقًا لمكتبة الكونجرس.

اقرأ أيضا..



كذبة إبريل ووكالة أسوشيتد برس 


وتعد إحدى النظريات التي تحاول إثبات ربط يوم كذبة أبريل بالعصر الروماني هي خدعة. ففي عام 1983، تواصل مراسل وكالة أسوشيتد برس مع مؤرخ في جامعة بوسطن، لمناقشة حقيقة يوم كذبة إبريل. 

حيث نسج المؤرخ قصة طويلة للمراسل، على افتراض أنه سيتم التحقق من صحتها والكشف عن أنها مزيفة. ووفقًا للقصة التي اختلقها المؤرخ، أقنعت مجموعة من المهرجين الإمبراطور قسطنطين بتعيين أحدهم ملكًا ليوم واحد. وأعلن المهرج المعين أن هذا سيكون يومًا من المرح.

 


كذبة أبريل والعصور الوسطى 

 
ويعتقد بعض المؤرخين أن فرنسا هي المسؤولة عن هذا التقليد الفكاهي كذبة إبريل، وربطوه بتغيير التقويم في عام 1582، وفقا لقناة التاريخ. ففي ذلك العام.

وطبقت فرنسا التقويم الغريغوري، وحولت بداية العام الجديد من الاعتدال الربيعي، الذي يقع عادة في الأول من أبريل، إلى الأول من يناير.

 وبعد التغيير، أُطلق على الأشخاص الذين احتفلوا بشكل خاطئ بالعام الجديد في أواخر مارس وأوائل أبريل لقب كذبة أبريل. 

اقرأ أيضا.. 

ads
ads