السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف أتعامل مع الشخص العصفورة في العمل.. الشيخ علي جمعة يجيب

الخميس 28/مارس/2024 - 08:04 م
علي جمعة
علي جمعة

أجاب الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف على سؤال أحد الحاضرين في برنامج "نور الدين" حول عبارة "بشتغل على قد فلوسهم"، وعدد من الأسئلة الحياتية والدينية منها كيفية التعامل مع الشخص "العصفورة"، والتي نعرضها من خلال التقرير الآتي.





علي جمعة وعبارة بشتغل على قد فلوسهم

وقد أوضح الشيخ علي جمعة في برنامج "نور الدين" أن عبارة "بشتغل على قد فلوسهم" تعني عدم إتقان العمل بسبب قلة المقابل المادي الذي يتقاضاه الشخص.

كما أشار علي جمعة إلى أن هذا النوع من التفكير يعتبر خطأ، حيث يجب على الإنسان أن يبذل جهدًا ويعمل بكل اجتهاد وإتقان بغض النظر عن كمية المال التي يحصل عليها مقابل عمله.

بينما أكد الشيخ علي جمعة أن الإتقان في العمل هو من القيم الإيجابية التي يجب أن يتحلى بها الإنسان في حياته، وأن النجاح الحقيقي يأتي من خلال العمل الجاد والمثابرة دون النظر إلى المكافأة المالية فقط.


اقرأ أيضا.. 


علي جمعة وحكم الشخص العصفورة

أما بالنسبة للشخص العصفورة في العمل، أكد الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن نقل الأخبار الشخصية الخاصة بالموظفين للمدير بهدف الترقية أو التقرب منه، يعتبر سلوكًا غير مقبول من الناحية الشرعية والأخلاقية، والتعامل معه يكون بحساب.

بينما يحث الإسلام على الأمانة وينهى عن الغيبة والنميمة، ويجب على المسلم أن يكون صادقًا وأمينًا في تعامله مع زملائه ورؤسائه. بدلاً من نقل الشائعات والأخبار الشخصية، ويجب على الشخص أن يكون مستقيمًا وأن ينصح زملاءه بصدق وإخلاص.

كما يوضح الشيخ علي جمعة أن على كل شخص أن يتحلى بالأمانة والصدق في تعامله مع الآخرين، وأن يكون راضيًا بما قسمه الله له، وأن يعمل بجدية وإخلاص لتحقيق أهدافه دون اللجوء إلى الغيبة والنميمة أو التآمر ضد زملائه في العمل.


اقرأ أيضا.. 

ads