الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب قيام غزوة بدر الكبرى أول حروب الإسلام ضد المشركين

الأربعاء 27/مارس/2024 - 05:14 م
غزوة بدر
غزوة بدر

نحتفل اليوم السابع عشر من شهر رمضان، بذكرى غزوة بدر التي وقعت في العام الثاني للهجرة النبوية، وتمثل غزوة بدر إحدى الغزوات التي شارك فيها الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم جميعا، حيث جاء في هذه المعركة انتصار الحق على الباطل.





أسباب غزوة بدر 

أما أسباب غزوة بدر فتعود إلى قسوة ووحشية قريش في تعاملهم مع المسلمين. فبعد أن أذن الله للمسلمين بالهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، استمرت قريش في مصادرة أموال المسلمين ونهب ممتلكاتهم. 

 وعندما علم النبي محمد أن قافلة تجارية لقريش محملة بمختلف البضائع والأموال ستمر بالقرب من المدينة في طريق عودتها إلى مكة المكرمة قادمة من الشام، قرر أن يقابل المشركين بالمثل.

حيث بدأت تفاصيل غزوة بدر الكبرى عند محاولة المسلمين اعتراض تلك القافلة التي يقودها أبو سفيان. ورغم أن أبا سفيان تمكن من الفرار بالقافلة عن طريق تغيير خط سيرها، إلا أنه أرسل رسولاً إلى قريش يطلب عونهم ونجدتهم. فاستجابت قريش لنداء أبي سفيان وخرجت لقتال المسلمين.


اقرأ أيضا.. 



مكان غزوة بدر 

حقق المسلمون في غزوة بدر أروع انتصاراتهم وتحول فيها الإسلام من الهوان إلى القوة. وتتميز غزوة بدر بمكانتها العظيمة حيث نزلت الملائكة من كل اتجاه على أسواق بدر، وفي جنباتها عاش الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم. بينما كانت أسواق بدر من أشهر أسواق العرب وواحدة من مراكز تجمعهم للتبادل التجاري. 



عدد المشاركين في غزوة بدر 

كان عدد المشاركين في غزوة بدر ثلاثة اضعاف المسلمين، حيث تصدى المسلمون لجيش من المشركين بقيادة قريش في معركة بدر. وقد وصل عددهم إلى 1000 مقاتل، بينما كانت قوة المسلمين 313 مقاتلاً فقط.

ولكن الله أمد المسلمين بالمدد والنصر، حيث أرسل ملائكته لمساعدتهم. وقد ورد في القرآن الكريم ذكر لهذا النصر الإلهي في قوله تعالى "وَلَقَدْ نَصَّرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون".



اقرأ أيضا.. 

ads