الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للحوامل.. استشاري تغذية يوضح الأطعمة التي تحتوي على «الفوليك»

الخميس 28/يناير/2021 - 04:54 ص
هير نيوز


يعد حمض الفوليك من العناصر الضرورية للسيدات الحوامل، حيث يُمثل هو والحديد والكالسيوم الضمانات الأساسية لحمل آمن وجنين صحيح معافى.

وقال الدكتور عصام محمد، استشاري تغذية: "أهم الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، وهي الخضروات الورقية داكنة اللون مثل: السبانخ، والخس، وورق اللفت، وهذه الأطعمة تحدث ارتفاعًا في مستويات حمض الفوليك في الدم بمجرد تناولها".

وتابع: "يعتبر البروكلي واحدًا من أهم أغذية الديتوكس، أو تطهير الجسم من السموم المتراكمة والناتجة عن العمليات الحيوية التي تتم في جسم الإنسان، وهو أيضًا من الأغذية الغنية بالفولات، ففنجان ممتلئ بالبروكلي يلبي 26% من احتياجات جسمك اليومية من حمض الفوليك، وللحصول على الفائدة القصوى يفضل تناوله نيئًا أو نصف طبخ على البخار".

وأشار استشاري التغذية، إلى أهمية الفواكه وخاصة الفواكه الحمضية كاليوسفي والبرتقال فهي أحد أكثر الفواكه الغنية بالفولات، فبرتقالة واحدة تزود بنحو 10% من احتياجات الجسم اليومية من حمض الفوليك، وتشمل الفواكه الأخرى الجريب فروت والعنب والموز والفراولة والكانتالوب والفول والعدس والبازلاء.

وركز استشاري التغذية إلى أهمية تناول الأطعمة الغنية بالفولات، ففنجان واحد من العدس يمكن أن يزود الجسم بنحو 90% من احتياجاته اليومية من حمض الفوليك، بينما يحتوي فنجان واحد من الفول على ما يقرب من 75% من الاحتياجات اليومية للجسم من حمض الفوليك.

ولفت استشاري التغذية إلى أن البامية من أكثر أنواع الخضروات التي تناسب الحميات الغذائية لفقدان الوزن، فإن البامية أيضًا تعتبر من الخضروات التي تطهر الجهاز الهضمي من السموم المتراكمة نتيجة عمليات التمثيل الغذائي والهضم، وهي مصدر غني بالفولات حيث يحتوي فنجان من البامية على نحو 25% من الاحتياجات اليومية لجسمك من حمض الفوليك.

ولفت استشاري التغذية إلى أهمية الحبوب والمكسرات مثل السمسم وبذور الكتان، يمكنكِ إضافتها للسلطة، والمكسرات مثل: الفول السوداني واللوز، فالفول السوداني بشكلٍ خاص غني جدًّا بحمض الفوليك، إذ إن فنجانًا من الفول السوداني يمكن أن يزود بما يقرب من كامل احتاجاتك اليومية من حمض الفوليك.

وأشار إلي أهمية القرنبيط كمصدر غني بكلٍ من فيتامين "ج" والفولات، ففنجان مملوء بالقرنبيط يمكن أن يزود بنحو 14% من احتياجات جسمك اليومية من حمض الفوليك.

وحدد استشاري التغذية، أيضًا بعض الأغذية الأخرى المحتوية على حمض الفوليك اللازم للحامل وهي الذرة الجزر والكرفس والقرع والأفوكادو.

ads