الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على فوائد وأضرار الحليب الصناعي

الأربعاء 27/يناير/2021 - 11:02 ص
هير نيوز


بعض السيدات يلجأن إلى رضاعة أطفالهن عن طريق اللبن الصناعي، لأسباب متعددة، منها معاناة الأم من عدم وجود لبن في صدرها، ومنها ضعف كميات اللبن من صدرها، واللبن هو الوسيلة الوحيدة التي تغذي الطفل في أشهره الأولى.

بوابة «هير نيوز» تستعرض فوائد وأضرار الحليب الصناعي، من خلال الدكتورة شيماء السعدني، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب في كفر الشيخ، حيث تؤكد أنه الضمان الوحيد لنمو الطفل، ولا يمكن الإستغناء عنه حال ضعف اللبن الطبيعي لـ«الأم»، أو عدم وجود لبن في صدر الأم، أو معاناتها من أمراض تمنع رضاعة المولود.

وتستعرض السباعي، فوائد الحليب الصناعي حيث تؤكد أنه يعمل على تخفيف عبء الرضاعة عن الأم، حيث يستطيع أي أحد من أفراد العائلة مساعدتها بينما تقوم بإنجاز مهام أخرى، فضلًا عن انه البديل الوحيد الأساسي لحليب الأم من أجل نمو وتغذية الطفل، إذا كانت هناك مشاكل صحية تمنع الأم من الرضاعة الطبيعية، كما أنه إذا شعر الطفل بالجوع في أي مكان عام، يمكنك إعطاؤه «ببرونة» الرضاعة الحليب الصناعي، دون الشعور بإحراج.

وتوضح أستاذ طب الأطفال بكلية الطب، أن الحليب الصناعي، يشعر الطفل بالشبع لمدة أطول من لبن الأم، لأنه يحتاج وقتًا أطول لهضمه، لذا لن تضطري إلى إرضاع طفلك مرات عديدة خلال اليوم، يمكن للأم العاملة العودة للعمل بعد إجازة الولادة، دون القلق من أوقات الرضاعة، أو شفط حليب الثدي.

كما أن الحليب الصناعي يساعد الطفل على النوم لفترات أطول، الوقت الذي يستغرقه الطفل في رضاعة الحليب الصناعي أقل من وقت الرضاعة الطبيعية، يمكنك معرفة ومتابعة كمية الحليب الذي يتناوله طفلك يوميًا، كما تستطيع الأم التي تعتمد على الحليب الصناعي أن تأخذ الأدوية دون القلق من تأثيرها على الطفل.

واستعرضت السباعي، أضرار الحليب الصناعي،لافتة إلى أنه لا يحتوي على كل القيم الغذائية الموجودة في لبن الأم، ويفتقر إلى العديد من الإنزيمات والهرمونات التي تساعد في نمو الطفل وتغذيته في على عكس لبن الأم الغني بها، كما انه يحتاج إعداد وتحضير، فضلًا عن انه يحتوي على بروتين أصعب هضمًا من حليب الأم، لهذا السبب قد يسبب التقلصات والغازات لطفلك.

ads