الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تقرير دولي»: 55 % من النساء لا يتعاملن مع البنوك

الثلاثاء 26/يناير/2021 - 05:42 م
هير نيوز


كشف تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، أن نسبة 55% من النساء فى العالم لا يتعاملن مع البنوك، مما يعني أنه ليس لديهن إمكانية الوصول إلى المنتجات المصرفية أو التأمين.

وأكد التقرير أن هؤلاء النساء البالغ عددهن حوالي مليار امرأة على مستوى العالم أموالهن ليست محمية، وذلك لعدم تمكنهم الوصول إلى حسابات التوفير أو الحسابات الجارية أو المنتجات المالية مثل التأمين والتسهيلات الائتمانية والقروض.

وأضاف التقرير أن ما يزيد هذه المشكلة تعقيدًا يرجع إلى أن فوائد العصر الرقمي لا يتم تقاسمها بالتساوي، إذ من المرجح أن تكون النساء، خاصة أولئك اللواتي يعشن في مجتمعات فقيرة ومهمشة، على الجانب الخطأ من الفجوة الرقمية المستمرة.

وأوضح التقرير أن معظم النساء لا يمكنهم الوصول إلى الإنترنت، وأن نسبة 21% فقط منهم يمتلكن الهاتف المحمول الذي يساعدهن على تحويل الأموال وإدارة الأعمال والتواصل مع مجتمعهن بشكل أكثر فعالية.

ويرى التقرير أن أحد الأسباب الأساسية التي تجعل المرأة تواجه هذه المشكلة هو عدم وجود هوية رسمية.

وكان تقرير بعنوان "النهوض بالإدماج المالي الرقمي للمرأة" أعدته منظمة "أفضل النقد" والبنك الدولي وشركة المرأة المصرفية العالمية، أكد أن واحدة من كل خمسة نساء لا يتعاملن مع البنوك على مستوى العالم، لعدم وجود بطاقة هوية رسمية كسبب لعدم قيامهن بذلك.

وأشار ماري إلين إسكنديريان، الرئيسة والمديرة التنفيذية لشركة المرأة المصرفية العالمية، إلى أنه على الرغم من البرامج التي تستهدف إدخال النساء في النظام المالي، فإن النساء يواجهن العديد من الحواجز التي تحول دون الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التي يحتجنها سواء قيود التنقل، ونقص الضمانات وملكية الهاتف المحمول المحدودة، مثل عدم تصميم المنتجات المالية مع مراعاة احتياجات وقيود النساء ذوات الدخل المنخفض، لأن المؤسسات المالية لا تعرف سوى القليل عن هؤلاء العملاء.

وقد قدر معهد "ماكينزي" العالمي أن الدمج الكامل للمرأة في الاقتصاد سيضيف 12 تريليون دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول عام 2025.

وطالب المعهد بتحقيق المساواة بين الجنسين يرفع مستوى جميع الدول،مشددًا على ارتفاع نسبة النساء في مجالس إدارات البنوك والأجهزة التنظيمية فهم أفضل من الرجال في إدارة المخاطر.

ads