الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 فضائل على المسلمين مع قدوم شعبان «تغيير القبلة ورفع الأعمال»

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 11:34 ص
فضل شهر شعبان
فضل شهر شعبان

تحتفل الأمة الإسلامية ببداية شهر شعبان، ولهذا الشهر فضل كبير على المسلمين، حيث كان الرسول محمد (ص) يصوم لأيام كثيرة في هذا الشهر الفضيل، ويعود أصل كلمة شعبان إلى عادة العرب في هذا الشهر للتفرق تشعبا، بحثا عن الماء، أو كما قيل سمي كذلك لأنه الشهر الواقع بين شهري رجب ورمضان، وفي السطور التالية تستعرض «هير نيوز» فضل شهر شعبان. 




فضل شهر شعبان 


يتمثل فضل شهر شعبان في أنه الشهر الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، حيث قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رحب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم". 

كما كان النبي (ص) يكثر من الصيام في شهر شعبان مقارنة بغيره من الأشهر الحرم. فيما يعد شهر شعبان هو الشهر الذي نزلت فيه آية الأمر بالصلاة على النبي، وهي الآية 56 من سورة الأحزاب، ولذلك لابد من زيادة الصلاة والسلام على نبينا صلى الله عليه وسلم. 

وتم تغيير القبلة في ليلة 15 شعبان، حيث ذكر الإمام ابن كثير أن الكثير من العلماء يميلوا إلى أن ليلة الخامس عشر من شعبان، تم فيها تغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام. 
 

 

صيام شعبان


يعد شهر رمضان شهر حصاد الحسنات، فإن الصيام قبله وبعده يضاعف الحصاد. ولذلك فإن صيام شعبان وشوال له فائدة كبيرة وأجر كبير عند الله.

وصيام شهر شعبان يجلب البركات إلى أبعد الحدود، وبالإضافة إلى الصيام، يجب على المسلمين أن يدعوا الله ويقرأوا القرآن الكريم ويكثروا من الاستغفار والدعاء في هذا الشهر الفضيل. 



مظاهر الاحتفال بقدوم شهر شعبان 


ومن جهة أخرى، يعد الاحتفال بشهر شعبان، مثل الأشهر الإسلامية الأخرى، يمكن أن يختلف بشكل كبير بين الثقافات والمناطق المسلمة، وغالبًا ما تعكس الممارسات والتقاليد الثقافية خلال شهر شعبان العادات المحلية والتأثيرات الثقافية. 

وتشمل هذه الأنشطة تحضير الأطعمة الخاصة والديكورات المميزة والتجمعات العائلية وجلسات رواية القصص والأعمال الخيرية التي تعزز الشعور بالروحانية خلال الشهر.

اقرأ أيضا..


ads
ads