الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

موعد وفضل الأيام البيض لشهر رجب 1445- 2024 وثواب صيامها

الأربعاء 24/يناير/2024 - 10:14 م
فضل الأيام البيض
فضل الأيام البيض لشهر رجب

يبحث الكثير عن فضل الأيام البيض لشهر رجب، خلصة وأننا على وشك بدء الأيام البيض لشهر رجب 1445 ه، والتي يستحب فيها التقرب إلى الله عز وجل بالأعمال المحببة، وأبرزها وفي مقدمتها الصيام، وفي السطور التالية تقدم هير نيوز موعد صيام الأيام البيض لشهر رجب، وفضل الدعاء في الأيام البيض.



 

 الأيام البيض لشهر رجب 1445


الخميس 13 رجب 1445 الموافق 25-1-2024

الجمعة 14 رجب 1145 الموافق 26-1-2024

السبت 15 رجب 1445 الموافق 27-1-2024.

 

الدعاء في الأيام البيض لشهر رجب


ويجب علينا المواظبة والاستمرار في الدعاء في تلك الأيام البيض لشهر رجب، وغيرها من الأيام أيضا، ودائمًا في كل يوم، كما يستحب الدعاء عند الإفطار عندما نكون صائمين، لأنه للصائم دعوة لا ترد، كما يقول الله سبحانه وتعالى: «وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» (البقرة: 186).

 

صيام الأيام البيض لشهر رجب  


وقالت دار الإفتاء المصرية، إنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه يُستحب صيام الأيام البيض، وهي ثلاثة من كل شهرٍ هجري، ولكن ذلك ليس بواجب، أي أنه يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه.

وأضافت دار الإفتاء، أن الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر هجري، وتم تسميتها بالأيام البيض لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه.

كماروى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاثٍ: صِيَامِ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ» (رواه البخاري ومسلم).

كما لفتت الإفتاء إلى أنه ثبتت أحاديث في الصحيح عن صوم ثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ من غير تعيينٍ لوقتها وظاهرها أنه متى صامها حصلت الفضيلة، كما ثبت في صحيح مسلمٍ عنْ مُعاذةَ العَدَوِيَّةِ أَنَّها سَأَلَتْ عائشةَ رضيَ اللَّه عَنْهَا: أَكانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يصومُ مِن كُلِّ شَهرٍ ثلاثةَ أَيَّامٍ؟ قَالَت: نَعَمْ. فَقُلْتُ: منْ أَيِّ الشَّهْر كَانَ يَصُومُ؟ قَالَتْ: لَمْ يَكُن يُبَالي مِنْ أَيِّ الشَّهْرِ يَصُومُ».

 

ثواب صيام الأيام البيض


أما مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، فلفت إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم، رغَّب أُمَّته في صيام الأيام البيض، وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري.

وقال مركز الأزهر إن من واظب على صيام هذه الأيام كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ». [أخرجه أبو داود].


ads