الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نصائح لمعالجة ضرب الأطفال للأمهات: «جربي الكلام بالهدوء»

الخميس 04/يناير/2024 - 10:11 م
ضرب الأطفال للأمهات
ضرب الأطفال للأمهات

تواجه بعض الأمهات مشكلة أثناء تربية الأطفال، وهي ضرب الأطفال للأمهات، حيث يستخدم الطفل الضرب أو الشتائم للتعبير عن نفسه أو رأيه، وخصوصا ضد والدته أو كبار السن في العائلة، وقد يختفى الأمر لدي الطفل عند الكبر، ولكن قد يستمر إلى حين التحول إلى سلوك عدواني مستمر تجاه والديه وأصدقائه في المدرسة، ما يوقع الأم في مشكلات عديدة لسوء تصرف طفلها، ولذلك تستعرض «هير نيوز» نصائح من أمهات مررن بنفس التجربة مع الأطفال، لكيفية التعامل وبحث الأسباب وراء عنف الطفل. 



أسباب ضرب الأطفال للأمهات

ليس من الطبيعي ضرب الأطفال للأمهات ، لأن الأم هي مصدر الأمن والأمان للطفل، ولا يكون ملزم بالدفاع عن نفسه ضدها، وقد يصادف الأمر أن يحدث مرة واحدة، تكون نابعة من دفاع الأطفال عن أنفسهم ضد الضرب أو الشتم، ولكن إذا تكرر الأمر، فهذا يدل على خلل في تربية الطفل. 



حيث قد يظن الطفل أن الضرب هو وسيلة للتعبير عن غضبه أو تحقيق آماله، ولذلك تتعدد النصائح للحد من عنف الأطفال منها، محاولة فهم دوافعه للضرب أو الشتم.

كما تقول شيماء عيسي: "جربي تتكلمي معاه بلين وعامليه علي أنه راجل وشجعيه، لأن شخصية الطفل بتبدأ من السن ده ولو طلع على الطباع دي هتبقي مشكلة كبيرة وبلاش تضربيه، هو طفل صغير بس عندة مشاعر وكرامه برضو".


نصائح معالجة ضرب الأطفال للأمهات 

فيما تقدم بعض الأمهات نصائح للتخلص من ضرب الأطفال للأمهات، منها محاولة التعرف على أسباب السلوك العدواني، والاستماع إلى دوافع هذا السلوك. 



حيث تحث سها صابر على محاولة الاستماع إلى الطفل: "متضربيهوش ولا تشتميه لما يغلط لأنه كده بيتعلم منك أن الضرب والشتيمه حاجه عاديه وماما بتعملهم ممكن تعاقبيه بطرق تانية زى أنك تزعلى منه متكلميهوش إلا لما يعتذر، أو تلغي خروجة كنتى هتخرجيها ليه أو تبعدى عنه لعبه بيحبها". 



اقرأ أيضا.. 

ads