الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أطعمة مفيدة لمرضى القولون

السبت 23/ديسمبر/2023 - 11:21 م
مرضى القولون
مرضى القولون

يسبب القولون العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على جودة الحياة اليومية للأشخاص المصابين به، وبالتالي، يحتاج مرضى القولون إلى تغذية صحية ومتوازنة لتحسين حالتهم الصحية وللتخفيف من الأعراض المرتبطة بهذا المرض، ويوفر استهلاك أطعمة معينة مزايا صحية لمرضى القولون، وتعرض «هير نيوز» في التقرير التالي أبرز الأطعمة المفيدة لصحة القولون..

4 أطعمة مفيدة لمرضى القولون



 الألياف الغذائية مفيدة لمرضى القولون

تحتوي الألياف الغذائية على العديد من المنافع الصحية للقولون، فهي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم. كما تساهم الألياف في إبقاء الأمعاء نظيفة وصحية من خلال تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي. يمكن العثور على الألياف الغذائية في الفواكه والخضروات، البقوليات، الحبوب الكاملة والمكسرات.


الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونة على نسب عالية من الأحماض الدهنية أوميجا-3. وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك أحماض أوميجا-3 يقلل من خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرحي وغيرها من الأمراض المعوية. بالإضافة إلى ذلك، الأسماك الدهنية تحتوي أيضًا على فيتامين D، وهو ضروري لاستعادة الأمعاء وتعزيز صحة القولون.



الزنجبيل وعلاقته بمرضى القولون

يعتبر الزنجبيل أحد الأعشاب الطبيعية التي لها تأثير مهدئ على القولون. فهو يساعد في تخفيف الالتهابات والتقليل من آلام القولون المزمنة. يمكن تناول الزنجبيل مطهوًا في الشاي أو كمكمل غذائي.


 الزبادي الطبيعي

يحتوي الزبادي الطبيعي على الكثير من البكتيريا المفيدة التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. وبالتالي، فإن تناول الزبادي الطبيعي بانتظام قد يساعد في تخفيف أعراض القولون المزمنة مثل الإمساك أو الإسهال. يفضل اختيار الزبادي الطبيعي الذي يحتوي على نسبة عالية من البكتيريا الحية والنشاط.

فإذا كنتي تعاني من مرض القولون، يمكنك تحسين حالتك الصحية عن طريق تضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي. ومع ذلك، يُنصح دائمًا بالاستشارة مع طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في نظامك الغذائي اليومي للتأكد من أنها مناسبة لحالتك الصحية الفردية.


اقرأ أيضا



ads