السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصومالية ورسان شرى | أول شاعرة بلاط صغيرة في لندن

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 10:59 ص
هير نيوز

ورسان شرى (أول أغسطس 1988) هي كاتبة وشاعرة ومحررة ومدرسة صومالية مقيمة بلندن.

حازت على جائزة الشعر الإفريقى من جامعة برونل، اختيرت ضمن قائمة من ستة مرشحين من أصل 655 متقدم.



من هي ورسان شرى؟


ولدت في 1 أغسطس عام 1988 في كينيا لأبوين صوماليين، هاجرت شرى مع أبويها إلى المملكة المتحدة وهي في عامها الأول.و لديها أربعة أشقاء [4]حصلت على بكالوريوس الآداب في الكتابة الإبداعية. وبدايةً من 2015, استقرت في لوس أنجلوس. في عام 2011, أصدرت «أعلم أمى كيف تلد», وهو ديوان شعرى نشرته دار flipped eye. على أن يتم نشر المجموعة الكاملة في 2016 بواسطة flipped eye أيضاً.

وقد قامت ورسان شري بقراءة شعرها في عدة أماكن فنية على مستوى العالم، في المملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وأمريكا الشمالية وجنوب أفريقيا وكينيا. وقد نشرت قصائدها في عدة مجلات أدبية منها poetry review و Magma و wasifiri.

بالإضافة إلى ذلك، تم عرض قصائدها في كتاب (Salt Book of Younger Poets (salt 2011 ومجموعةTen: The New Wave (Bloodaxe, 2014) collections.و تمت ترجمتها إلى العديد من اللغات منها الإيطالية والأسبانية والبرتغالية والسويدية والدنماركية والإستونية.

بدايةً من 2016, تعمل ورسان شرى على أول مجموعة شعرية كاملة لها، بعد أن نشرت إصدار محدود من قصيدة جسدها الأزرق في 2015. وتعمل كمحررة شعرية في مجلة SPOOK وتدّرس ورش عمل شعرية عالمياً ومن خلال الإنترنت لأغراض علاجية وجمالية. و قد صُور شعرها في الألبوم الكامل لبيونسيه 2016 lemonade .و ظهر اهتمام نويلز كارتر بشعرها بعد تألقها في قصيدة «نساء يصعب حبهم».

لم تعتمد ورسان شرى على تجاربها الشخصية فحسب بل أيضاً على تجارب وخبرات المقربين لها. حيث صرحت «إما أن أعرف أو أكون كل شخص كتبت عنه، له، أو باسمه. ولكنى أتخيلهم في مواقفهم الحميمة».

وينصب اهتمامها الأساسى حول الكتابة عن أناس لم يسمع عنهم مثل المهاجرين واللاجئين وغيرهم من المهمشين. وقد رُوى عنها أيضاً«أنا أنبش كثيراً في الذاكرة، ذاكرتى وذاكرة أشخاصٍ آخرين محاولةً في الأساس أن أجد معنى للأشياء.»
وبصفتها تنتمى إلى الجيل الأول من المهاجرين، فقد استخدمت شعرها في التواصل مع بلدها الأم، الصومال التي لم تذهب إليها قط. حيث تستفيد من كونها مهاجرة لنقل حياة هؤلاء الناس. وتستغل تجارب أقاربها وأفراد عائلتها لتصف معاناتهم في شعرها.

جوائز ورسان شرى


حصلت على العديد من الجوائز لكتاباتها. في أبريل 2013, حصلت على جائزة جامعة برونل للشعر الإفريقى الافتتاحية., وهي جائزة خصصت للشعراء المنتظر منهم نشر ديوان كامل.

في أكتوبر 2013, اختيرت ضمن لائحة قصيرة من ستة شعراء يافعين كأول شاعرة بلاط صغيرة بلندن.

هذا التكريم كان جزءاً من برنامج spoke لمؤسسة تنمية تراث لندن، الذي يقوم على تعزيز الفن والثقافة بالحديقة الأوليمبية للملكة إليزابيث والمنطقة المحيطة. في 2014,

اختيرت كشاعرة أستراليا عن ولاية كوينزلاند بالتنسيق مع المركز المتأصل لأداء الفنون على مدار ستة أسابيع.



أعمال ورسان شرى


    أعلم أمى كيف تلدFlipped eye, 2011), ISBN 1905233299)
    جسدها الأزرق, (flap pamphlet series, Flipped eye, 2015)
    ليمون lemonade: ألبوم مصور لبيونسيه 2016.

ads