الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مرضية النعاس | أول امرأة تكتب وتنشر رواية في ليبيا

السبت 02/ديسمبر/2023 - 10:16 ص
هير نيوز

مرضية النعاس أو مرضية عبد الله النعاس (23 يوليو 1949 - )، روائية وقاصة وصحفية ليبية، تعتبر روايتها «شيء من الدفء» الصادرة سنة 1972 أول رواية ليبية منشورة تكتبها امرأة وهي متحصلة على وسام رائدة الصحافة الأولى في ليبيا سنة 1975، ودكتوراه فخرية من جامعة طرابلس سنة 2022.



من هي مرضية النعاس؟


ولدت مرضية النعاس بمدينة درنة سنة 1949، ونشأت في أسرة متوسطة الحال، وبدأت في القراءة والإطلاع في وقت مبكر من حياتها، إذ كان والدها «واسع الإطلاع» ويواظب على قراءة الصحف والمجلات بشكل منتظم، الأمر الذي شجعها على تنمية موهبتها في الكتابة. حصلت على ليسانس في القانون من جامعة قاريونس.

ونشرت نتاجها في كثير من الصحف والمجلات المحلية مثل صحيفتيْ «الزمان» و«الرقيب»، ومجلتي «البيت» و«الأسبوع الثقافي»، وفي المجلات العربية مثل «الصياد» و«الوعي العربي»، وتولت لاحقًا رئاسة تحرير مجلتي «البيت» و«الأمل»، وتقلدت منصب نائب رئيس تحرير جريدة «البيان» التي كانت تصدر في روما.تناولت تجربتها الإبداعية العديد من الدراسات الجامعية، مثل بحث «قهر النسق الاجتماعي في سيرة مرضية النعاس» في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية الجزائرية، و«سوسيولوجية الغضب الناعم في الروايات النسائية الليبية» في جامعة الزيتونة التونسية، «السرد النسائي في الرواية الليبية: دراسة في الأدب الليبي» في جامعة عين شمس المصرية.



مؤلفات مرضية النعاس


أصدرت مرضية النعاس روايتين ومجموعتين قصصيتين:

شيء من الدفء (رواية)، مكتبة الفكر، طرابلس، 1972

غزالة (مجموعة قصصية)، الشركة العامة للطباعة والنشر، طرابلس، 1976

المظروف الأزرق (رواية)، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، طرابلس، 1980

رجال ونساء (مجموعة قصصية)، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان، طرابلس، 1993

بالإضافة إلى ثلاثة مخطوطات:

أنغام الملائكة (مجموعة قصصية)

وجود خارج الذاكرة (رواية)

بنات داخلي (رواية)

ads