السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.. 24% من المراهقات معنفات

السبت 25/نوفمبر/2023 - 07:36 م
اليوم العالمي لمناهضة
اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

يحتفل العالم كل عام 25 نوفمبر في كل سنة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة لخلق الوعي حول هذه المشكلة العالمية، حيث خصصت الأمم المتحدة هذا اليوم لخلق الوعي بأنواع العنف المختلفة التي تواجهها المرأة، وخلق فرص أفضل للمرأة، ويعد العنف ضد النساء والفتيات أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا في عالمنا اليوم ولا يتم الإبلاغ عنه بسبب الخوف من العقاب والصمت والوصم والعار المحيط به.


نسبة العنف ضد المرأة في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة 

وقد تعرضت حوالي 736 مليون امرأة، في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، أي واحدة من كل ثلاث نساء تقريبًا، 33%، للعنف الجسدي أو الجنسي من قبل الزوج أو أحد أفراد العائلة، بالإضافة إلى العنف الجنسي من غير الشريك، أو كليهما، مرة واحدة على الأقل في حياتهن، وفقًا للأمم المتحدة.

بينما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن واحدة من بين أربعة مراهقات، أي نسبة 24 %، تتراوح أعمارهن ما بين 15 و 19 عاما، تعرضن للعنف الجسدي والجنسي على أيدي أزواجهن أو أفراد عائلتهن.


موضوع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة 2023

يعد مناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة لعام 2023، حيث تتناول هذه المناسبة أشكال العنف لمدة 16 يومًا، تبدأ في 25 نوفمبر وتنتهي في 10 ديسمبر.

حيث يعد الموضوع العالمي للـ 16 يومًا من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي لهذا العام هو "اتحدوا استثمروا لمنع العنف ضد النساء والفتيات" والذي يؤكد على الحاجة إلى تمويل استراتيجيات الوقاية لوقف العنف القائم على النوع الاجتماعي. 


مايا مرسي تطلق حملة 16 يوم في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

وقد احتفلت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث نشرت عبر صفحتها الرسمية عبر منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة فيسبوك، لتسلط الضوء على أوضاع النساء في غزة. 

حيث أوضحت مرسي أن تم إطلاق حملة عالمية تحمل عنوان "16 يوم" لممارسة أنشطة مناهضة العنف ضد النساء والفتيات المراهقات.

وتابعت قائلة في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة: "يتزامن ذلك مع مرور ما يقرب من خمسين يوما متواصلة من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة بفلسطين الباسلة الأبية، فكيف يتحدث العالم عن العنف ضد المرأة ؟فى الوقت الذى تُقتل فيه النساء والأطفال يوميًا وعلى الهواء مباشرة ..وعلى مرأى ومسمع العالم أجمع". 
 

اقرأ أيضا.. 

ads