الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شخصية صبرا تشعل الجدل حول فيلم «كابتن أمريكا» وديزني تقرر الهروب

السبت 11/نوفمبر/2023 - 11:27 م
شخصية صبرا في فيلم
شخصية صبرا في فيلم كابتن أمريكا الجديد

أعلنت شركة ديزني أن العديد من مشاريعها قد تم تأجيلها، بسبب إضراب الممثلين الذي انتهى مؤخرًا، ومن بين المشاريع المؤجلة فيلم كابتن أمريكا، وتساءل الجمهور عما إذا كانت البطلة الصهيونية صبرا، التي ستلعب دورها الممثلة الصهيونية شيرا هاس، هي السبب في تأجيل الفيلم، وما إذا كانت الشركة تخطط لإعادة التصوير، وبالتالي إزالة الشخصية بسبب هجوم الجمهور نتيجة للحرب الأخيرة على غزة.  




شخصية صبرا تثير الجدل في فيلم كابتن أمريكا 

عرفت الشخصية السينمائية صبرا، والتي ستظهر في فيلم كابتن أمريكا، بمحاربتها بشكل دائم شخصيات كوميدية تنقل صورًا نمطية عربية، مثل الفارس العربي، الذي كان يتحكم في سجادة سحرية، ويرتدي عمامة ويلوح بالسيف.

بينما صرح ديباك سارما، الأستاذ في كلية الآداب والعلوم بجامعة كيس ويسترن في كليفلاند: "إن تلك الشخصية السينمائية، عند وضعها جنبًا إلى جنب مع الكابتن الأمريكي تضخم بشكل لا مفر منه الأيديولوجيات والقناعات القومية والسياسية، ويمكن أن تؤدي عن غير قصد إلى تفاقم التوترات في الشرق الأوسط".  


هل ستظهر صبرا في فيلم كابتن أمريكا ؟

ومع انتشار التقارير الصحفية عن تأجيل فيلم ديزني الجديد كابتن أمريكا ، الذي ستظهر فيه شخصية صبرا الصهيونية، بدأ بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يتساءلون عما إذا كانت ديزني لا تزال تخطط لضم تلك الشخصية السينمائية. 

وقد كتب أحد مستخدمي منصة إكس، تويتر سابقا: "تخلصوا من تلك الشخصية تمامًا. إن إطلاق فيلم مع جندي من جيش الدفاع الإسرائيلي كبطل خارق قد يكون أسوأ شيء فعلته شركة مارفل على الإطلاق".

بينما في سبتمبر 2022، قالت ديزني إنها ستتخذ اتجاهًا مختلفًا عن الكتب المصورة في تصويرها لتلك الشخصية السينمائية. 

حيث قال أحد ممثلي ديزني لشبكة سي إن إن: "يتخذ صانعو الأفلام نهجاً جديداً مع شخصية صبرا التي تم تقديمها لأول مرة في القصص المصورة منذ أكثر من 40 عاماً".


من هي صبرا في فيلم كابتن أمريكا 

ظهرت صبرا لأول مرة في سلسلة الكتب المصورة "الرجل الأخضر" عام 1980، قبل ظهورها في فيلم كابتن أمريكا ، وهي شخصية متحولة تتمتع بالقوة والسرعة، وتعمل لصالح الموساد، وكالة المخابرات الصهيونية، وتدعي روث بات-سيراف، في حين يُترجم لقب الشخصية السينمائية إلى "شخص ولد في إسرائيل".

وتعد تلك الشخصية السينمائية إحدى شخصيات مارفل الأقل شهرة، وهي ترتدي زيًا أزرق وأبيض مع نجمة داود على صدرها. 

وقد تعرضت الشخصية في السابق لانتقادات بسبب تصويرها للشعب الصهيوني، بينما اتُهمت روايتها السينمائية بالمبالغة في تبسيط الصراع بين الصهاينة والفلسطينيين.

اقرأ أيضا.. 

ads
ads