الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف أحمي طفلي من التنمر في المدرسة؟

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 08:53 م
كيف أحمي طفلي من
كيف أحمي طفلي من التنمر

كيف أحمي طفلي من التنمر في المدرسة؟ سؤال يتردد في ذهننا كل مرة نفكر بها بأطفالنا مع اقتراب دخول المدرسة، فالتنمر يعد من أكثر السلوكيات التي تؤثر على الطفل بشكل سلبي وتخلق منه شخصا آخر يمكن أن يؤذي نفسه وغيره، لعدم قدرته على استرداد حقه أو لاسترداد حقه بطريقة اشبه بطريقة المتنمر، ففي كلتا الحالتين سيكون هو المتأذي، وبطبيعة الحال سينعكس ذلك على الأسرة والمجتمع. 


لذلك تقدم «هير نيوز» في هذا التقرير بعض الطرق التي يمكنك من خلالها كأم أن تحمي بها طفلك من التنمر في المدرسة لكي يستطيع مواجهة أي سلوك مؤذي يمكن أن يتعرض له بطرق صحية وسليمة.


كيف أحمي طفلي من التنمر؟



 

قوي ثقة طفلك بنفسه

 

من الطرق المهمة التي يجب أن يتبعها الوالدين لمواجهة التنمر هي تقوية الثقة بالنفس لدى الأبناء، فمن المهم أن تغرز في طفلك الثقة بالنفس وذلك لكي تخلق داخله شعور الرضى والثقة في ذات الوقت، سيساعده ذلك فكيفية التعامل مع الأخرين وعدم التقليل من قدراته حتى لو تعرض للتنمر من شخص آخر.


 

 

التواصل والحوار المستمر 

 

من الضروري التواصل المستمر والحوار مع الطفل، لكن لكي تبدأ ذلك يجب أن يشعر الطفل أنه في مأمن للحديث معكِ واخبارك بتفاصيل يومه، وما يتعرض له، حتى تكوني مطلعة إذا ما كان يتعرض للتنمر في المدرسة أم لا.


كيف أحمي طفلي من التنمر؟

 



حدثي طفلك عن التنمر

 

من الجيد أن تتحدثي مع طفلك عن التنمر وأسبابه وجوانبه وتأثيره على الغير وكيفية حماية النفس من هذا السلوك، فإطلاع الطفل على كافة تلك الجوانب يمكنه من التعامل مع الأمر بشكل إيجابي وسوي نفسيا، بدلا من الصدمة مرة واحدة.

 



كوني قدوة له

 

دائما يقال لنا أن الطفل يكتسب سلوكه بالرؤية أكثر من الكلام، بمعنى إذا وجد الطفل إنك تتعرضين للتنمر من قبل من حولك وتتعاملين مع الأمر بضعف ولم تسطيعي الرد أو اتخاذ موقف فأنه سيفعل مثلما تفعلين ولن يؤثر فيه تلك النصائح التي توجيهها له.

 



لا تتنمري على طفلك

 

من المهم جدا عدم التنمر على طفلك فمعظم الأمهات تطلق على أطفالها بعض الكلمات التي من الممكن أن تكون مؤذية نفسيا، ومع الوقت تصبح لصيقة بهم، فيبدأ أصدقاءه ومعارفه في تداولها بشكل مستمر ويصبح الأمر عادي بالنسبة له ولا يستطيع وقتها الدفاع أو إظهار أي ردة فعل.




حماية الطفل من التنمر في المدرسة

 

لا تتدخلي في البداية


عندما يخبرك طفلك بأنه تعرض التنمر، عليكي التحدث معه في الأمر وطرح عدة أسئلة عليه من بينها كيف تعاملت مع الأمر؟ وبماذا تفكر في الإجراء السليم الذي يجب اتخاذه؟ تلك الأسئلة ستخلق لدى طفلك القدرة على التعامل بنفسه مع هذا الموقف والتفكير لوضع الحل المناسب، ومع ذلك فستظلين تراقبين الوضع من بعيد من خلال المدرسة أو إحدى المعلمات للتدخل في الوقت المناسب.


كل تلك الطرق ستساعدك عند سؤال نفسك، كيف أحمي طفلي من التنمر في المدرسة؟ ستكون بمثابة المرشد والموجه، فمن خلالها ستتفادين العديد من الأمور التي يمكن أن ينجم عنها كوارث في المستقبل.

 

اقرأ أيضا..

 

كيف اتعامل مع شخص يتجاهلني؟ 5 حيل نفسية


ads