السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طولكرم مهد الحضارة.. سبب تسمية المدينة ومعناه (صور)

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 07:39 م
مدينة طولكرم الفلسطينية
مدينة طولكرم الفلسطينية

تقع طولكرم في الجزء الشمالي الغربي من الضفة الغربية في فلسطين، وتقع على طول خط الهدنة عام 1949 الذي يفصل الضفة الغربية عن الكيان الصهيوني، وتقع على بعد حوالي 15 ميلا غرب مدينة نابلس بالضفة الغربية و10 أميال شرق مدينة نتانيا الصهيونية وساحل البحر الأبيض المتوسط. كما يعنى اسم المدينة الطور معناه "الجبل" والكرم وتعني "بستان العنب" أي أن المدينة هي "جبل بستان العنب". 



الأهمية التاريخية لمدينة طولكرم

تكمن الأهمية التاريخية والاقتصادية لمدينة طولكرم في موقعها الاستراتيجي، حيث كان ارتفاعها فوق الأراضي الساحلية إلى الغرب يحمي السكان والمسافرين من الظروف القاسية للسهول الساحلية الرطبة مع تجنب التضاريس الجبلية أثناء الرحلات التجارية أو التنقل من أرض لأخري. 

كما أصبح في القرن العشرين، خط سكة حديد الحجاز بين دمشق والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية يمر عبر ضواحي المدينة الفلسطينية. 

بينما جعلها العثمانيون أثناء الحكم العثماني على الشام ومصر المركز الإداري في فلسطين، فيما أدي ذلك إلى رفع مكانتها بين القرى المحيطة، مما أدى إلى التحضر في أوائل القرن العشرين والزيادة السريعة في عدد السكان.


طولكرم والنكبة الفلسطينية 

وشهدت طولكرم، خلال النكبة الفلسطينية 1948، تدفقًا كبيرًا للفلسطينيين الذين نزحوا بسبب الأعمال العدائية عليهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة الآن. 

ومنذ نهاية الحرب، تأثرت المدينة الفلسطينية بشكل كبير بموقعها على طول خط الهدنة، وفقدت إمكانية الوصول إلى معظم الأراضي الريفية التي كانت خاضعة لولايتها، وأصبحت العديد من القرى المحيطة بها جزءًا من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

بينما شهدت المدينة خلال معظم الفترة ما بين حرب الأيام الستة 1967 والانتفاضة الفلسطينية الثانية 2000-2005، تخفيف القيود المفروضة على الحركة بين الضفة الغربية والكيان الصهيوني، مما أدى إلى استعادة بعض الحركات وتنشيط التجارة الخاصة بالمدينة.


طولكرم مهد العمال افلسطينين 

وكانت أسواق طولكرم تجتذب المستوطنين الصهاينة، في حين كان آلاف العمال الفلسطينيين يعبرون خط الهدنة يوميا للعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

بينما لم يُسمح للفلسطينيين الذين فقدوا ممتلكاتهم خلال النكبة الفلسطينية 1948 بالعودة إليها، حتى مع بدء بناء المستوطنات الصهيونية على أراضي الضفة الغربية في محيط طولكرم. 



اضطراب اقتصادي يضرب طولكرم

واندلعت الانتفاضة الفلسطينية الثانية 2000 حتى عام 2005، ما أدي إلى توقف التبادل الاقتصادي عبر خط الهدنة، وتعرضت طولكرم لاضطراب اقتصادي كبير.  

وقام الاحتلال الصهيوني نتيجة الانتفاضة، في عام 2003، ببناء حاجز خرساني على طول الحافة الغربية للمدينة، مما قلل دورها في التبادل الاقتصادي والاجتماعي منذ ذلك الحين وحتى وقتنا هذا. 

الزراعة ومخيمات اللاجئين في طولكرم

تعتبر الزراعة السائدة في طولكرم، هي زراعة الحبوب والفواكه والزيتون.

فيما يقع مخيمان للاجئين تديرهما وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، وهما مخيم طولكرم ومخيم نور شمس، خارج المدينة مباشرة.

كما يوجد في البلدة الفلسطينية أول جامعة حكومية في الضفة الغربية، وهي جامعة فلسطين التقنية، بالإضافة إلى تواجد فرع لجامعة القدس المفتوحة. 


اقرأ أيضا.. 

ads