الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 نصائح للتعامل مع الزوج الذي يقلل من شأنك

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 11:21 م
زوجي يسخر مني
زوجي يسخر مني

يتجاهل بعض الأزواج قيمة زوجاتهم ويحقروا من شأنهن، ما يسبب لهن الإحباط والحزن، وعندما يحدث ذلك معك يجعلكِ تشعرين بأنك لا تمتلكين أي قيمة، قد يظهر الزوج هذا السلوك أثناء الحديث بينكما بمفردهما، أو حتى أمام الآخرين، يجب أن تعرفي كيفية التعامل مع هذا السلوك بشكل صحيح، ويجب أن يقوم زوجكِ بتغيير طريقة تعامله.


نصائح للتعامل مع الزوج الذي يقلل من شأنك

 في الواقع، لا يمكن أن يكون الزواج ناجحًا أو مستدامًا إذا كان أحد الزوجين يحقر الآخر ويقلل من قيمته، لذا، حاولي بكل جهدك التعامل مع هذا السلوك بطريقة غير عدائية واكتشاف الطرق التي تساعدك على تغييره وجذب انتباه الزوج إلى ما يفعله. ولكن إذا لم يتجاوب الزوج مع هذه المحاولات، فلديك المزيد من الخيارات التي تحافظ على كرامتك وحقك لحياة زوجية مستقرة مبنية على الحب والتفاهم وليس أي شيء آخر.




حددي الوقت المناسب للتحدث إلى الزوج 

تجنبي التحدث مع زوجكِ في نفس الوقت الذي قام فيه بمضايقتكِ، فقد يكون ذلك وقتًا غير مناسبًا حيث ستكونان مشحونيْن أو غاضبيْن وربما يقول أيًا منكم شيئًا يندم عليه. بدلاً من ذلك، حاولي التحدث مع زوجكِ بعد فترة قصيرة من قيامه بالتصرفات التي تحقر من شأنك. إذا تركتِ وقتًا طويلًا يمر قبل أن تفاتحيه في الأمر، فقد يكون قد نسى الموقف وتفاصيله

 اختاري مكانًا هادئًا تكونا فيه وحدكما، فالحديث عن تلك الأمور أمام أي شخص آخر سيجعلكِ تبدين ضعيفة ومجروحة وسيبدو أن زوجك شخصًا سيئًا. حاولي التحدث مع زوجكِ بعد أن يعود من العمل ويرتاح قليلًا وانتظري حتى ينام الأطفال ويهدأ كلاكما من أثر إرهاق اليوم.





لا تتحدثي مع زوجكِ بأسلوب يحمل تهديدًا

لا تلومي نفسكِ على أخطاء زوجكِ، بل حاولي التواصل معه بطريقة خالية من التهديد وأخبريه أنكِ تشعرين بالحزن أو بأنه يجرح مشاعركِ عندما يقول شيئًا يقلل من قيمتكِ. بدلاً من ذلك، يمكنكِ أن تقولي مثلاً: "أشعر بالحزن عندما تتحدث معي بهذا النبرة" أو "أشعر بالغضب عندما تستهين بذكائي". تجنبي أن تقولي أن زوجكِ "يجعلكِ" تشعرين بشيء معين، لأن ذلك قد يدفعه لاتخاذ موقف دفاعي ضد حديثكِ.


استخدمي الأمثلة لتوضيح وجهة نظرك

قد يكون من المفيد أن تعطين زوجك أمثلة عن تصرفاته التي تزعجك حتى يتمكن من فهم ما تقولينه. اختاري موقفًا حدث مؤخرًا وكوني واضحة ودقيقة فيما يتعلق بما قاله أو فعله زوجك.

يمكنك أن تقولي: "قلت شيئًا يقلل من قيمتي أمس أثناء تناولنا الغداء. قلت أنه سيكون تضييعًا للوقت إذا حاولت أن تشرح لي مشروعك الجديد في العمل لأنني لن أفهمه".
تجنبي اختيار مثال حيث كنتِ أو زوجكِ أو كلاكما غاضبين لأن التفاصيل لن تكون واضحة.




اسألي زوجكِ عن السبب وراء احتقاره لكِ

قد يجيب زوجكِ بطريقة تحتقر من شأنكِ أيضًا، وربما يعود ذلك إلى شعوره الشخصي بالدونية أو عدم ثقته بنفسه. يمكن أن تساعدكِ معرفة دوافع زوجكِ التي تدفعه للتصرف بهذه الطريقة في فهم موقفه ومساعدته على التعامل معكِ بشكل أكثر احترامًا.

 حاولي أن تسألي زوجكِ ليخبركِ عن ما يجري في ذهنه، قولي له مثلاً: "أشعر أنك ربما تكون غاضبًا من شيء آخر غيري، فما الذي حدث؟" إذا كان زوجكِ يغضب ويتحدث بطريقة غير لائقة عند سؤاله عن عمله، فقد يشعر بعدم الثقة في أدائه في العمل. وعلى الرغم من أن احتقار زوجكِ لكِ أمر خاطئ، إلا أن معرفتكِ بالسبب وراء تصرفاته يمكن أن تساعدكِ في التفكير في طريقة أفضل لتحسين حياتكِ المشتركة.

اقرأ أيضا..



ads