السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 ألعاب مناسبة للطفل كثير الحركة أبرزها «الشطرنج»

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 08:27 م
الطفل
الطفل

هل لديك طفل كثير الحركة، هل جربت معه الكثير من الحيل لتهدئته بلا جدوى، فلو كانت إجابتك  بنعم، فإنكي ضمن قائمة طويلة من الأمهات اللواتي يعانين من هذه المشكلة، لذا جمعنا لك اليوم أبرز الألعاب التي ينصح بتشجيع الطفل كثير الحركة على ممارستها لما لها من أهمية كبيرة في تفريغ طاقة الطفل بشكل صحي ما يساعده على التركيز.

6 ألعاب تتناسب مع الطفل كثير الحركة


البازل للطفل كثير الحركة

سواءً كان طفلكِ صبيًا أو فتاة، فيمكن أن تحضري لعبة بازل بالشخصيات المحببة له أو حتى تناسب اهتماماته، كما أن هناك البازل المجسم من الأخشاب والكارتون، بخلاف البازل المتعارف عليه، وسينشغل طفلكِ في هذه اللعبة كثيرًا ويتعلم الصبر والإصرار والثقة في النفس.

 

الشطرنج تهديء الطفل كثير الحركة

لعبة الشطرنج الشهيرة هي أحد أفضل العاب اطفال فرط الحركة، والتي يُنصح باستخدامها لما تخلق لدى الطفل مهارات التفكير المنطقي على حل المشكلات، والذي يبرزه الشطرنج بقوة، حيث يكون على الطفل وضع خطط لجعل الملك في أمان، وإبعاد أي خطر يهدده من الجهة المقابلة، وبالتالي تجعله في غاية التركيز، وهذا ينطبق بلا شك على تركيزه العام واتزان حركته.

 

الرسم والتلوين

فهي من النشاطات الفنية التي يمكن أن يمارسها الطفل بعد المدرسة، فهي تستدعي عملًا جانبيًا للمخ وبالتالي تساعد على الشعور بالهدوء وتعمل على تنمية مهارة التركيز، وكذلك تساعد على تحسين قدرات الذهن.


 


التمثيل

التمثيل من النشاطات التي تساعد على تشجيع الإبداع وتناسب الطفل الذي يعاني من فرط الحركة، يستدعي الأمر الكثير من التمارين والتنظيم والذاكرة الحادة والثقة بالنفس والعديد من المهارات، ويساعد التمثيل الأطفال عل الشجاعة والتحدي ويُحسّن أيضًا من مهاراتهم في الحوار والحديث.

 

النشاطات الجماعية

النشاطات التي تتم ممارستها خارج المنزل على اختلافها سواء كانت كرة القدم أو كرة السلة، أو كرة اليد تعد من النشاطات المستهلكة للطاقة، لأنها تتطلب حركة دائمة ويستخدم فيها معظم عضلات الجسم وتساعد على التركيز وتحسين المهارات.

 

الألعاب الفردية

يفضل الآباء إدماج الأطفال في ألعاب فردية كرياضة التنس والسباحة، ولضمان عدم تشتت انتباهه في أمور أخرى، ورياضة التنس بشكل خاص تساعد الطفل في تنمية مهاراته العقلية وتصقل من قدراته الفردية، وبالتالي يتولد لديه الثقة في النفس.





ads