الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أمور تسبب تأخر الدورة الشهرية «غير الحمل»

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 10:01 م
هير نيوز

تأخر الدورة الشهرية من الأمور التي تثير قلق الكثير من النساء، ولكن هناك أسباب كثيرة لتأخر الدورة الشهرية، على عكس ما يعتقده الكثيرون أن الدورة الشهرية لا تتأخر إلا عن حدوث الحمل.

نقدم لكِ أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية


السمنة المفرطة من أسباب تأخر الدورة الشهرية

قد يكون هذا السبب هو الأبرز لتأخر الدورة الشهرية إذا كان الأمر بعيدًا عن الحمل، خاصة أن الوزن الزائد بطريقة مفرطة يتسبب في تغيير الهرمونات وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية، ولذلك ينبغي على من يعانين من السمنة المفرطة محاولة تخفيف أوزانهن حتى تستقر الدورة الشهرية، وتكون صحتهن بحالة أفضل مما هي عليه.

تكيس المابيض من أسباب تأخر الدورة الشهرية

من أكثر الأسباب شيوعًا بين النساء لتأخر الدورة الشهرية تكيس المبابيض، خاصة أنها تتسبب في زيادة إفراز هرمون الذكورة، وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية، وقد تتوقف تمامًا، وفي هذه الحالة ينبغي استشارة طبيب مختص.


حبوب منع الحمل

ما لا تعرفه الكثير من النساء أن حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يمنعان المبايض من إخراج البويضات، وبالتالي يحدث خلل في نظام الدورة الشهرية عند المرأة، ويمكن أن تستمر حالة عدم الانتظام إلى ستة أشهر كاملة حتى تعود الدورة الشهرية إلى الانتظام مرة أخرى، وهذه الحالة من أكثر أسباب تأخر الدورة غير الحمل للمتزوجات.



التوتر والعصبية من أسباب تأخر الدورة الشهرية

يؤثر الضغط العصبي والتوتر بشكل كبير في تأخر الدورة الشهرية، فإذا كنتِ تعانين من تأخر الدورة الشهرية راجعي نفسك وخففي من حدة التوتر والعصبية حتى تعود الأمور إلى طبيعتها.





ads