السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عملية ختان تقليدية تنهي حياة طفل وتصيب آخر

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 10:33 م
ختان
ختان

كشفت السلطات المغربية عن وفاة طفل متأثرا بنزيف حاد، بعد عملية ختان تقليدية في البلدة، نقل على إثرها إلى المستشفى لكنه كان قد فارق الحياة، وأفادت وسائل الإعلام المغربية، بأن الطفل المتوفى، لفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصوله إلى المركز الاستشفائي الإقليمي أبي القاسم الزهراوي بمدينة وزان.


نزيف دموي حاد نتيجة ختان تقليدي

وأصيب الطفل بنزيف دموي حاد ناتج عن عملية ختان تقليدية، والتي أجريت في منزله بإقليم وزان شمال غربي البلاد، حسب موقع "هسبريس" المغربي.

وكشفت التحقيقات أن الطفل لم يكن الضحية الوحيدة، حيث تم نقل طفل ثان إلى المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بمدينة الرباط مصابا بجروح بالغة إثر عملية ختان تقليدية أيضا في المغرب.


 التحقيق في حادث عملية الختان

وأمرت النيابة العامة المختصة، بفتح تحقيقات أولية في الحادث بهدف تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات،  في الحادث بعد إصابة طفل ووفاة اخر نتيجة ختان تقليدي على يد شخص غير متخصص.

ومن الجدير بالذكر أن المركز الصحي الإقلیمي "أبا القاسم الزهراوي" في المنطقة المذكورة يفتقر إلى تخصص جراحة الأطفال، وهو ما يضع مسألة ختان أطفال في الجماعات القروية بالإقلیم بين أيدي أناس محليين لا يلتزمون بالمعايير الصحية اللازمة

 وأشار موقع "هسبريس" إلى أن عمليات الختان التقليدية، تسببت في تحول حياة عدد من الأسر إلى حالة من الجحيم في المغرب، حيث تفقد الأسر أبنائها ضحايا عمليات الختان على أيدي أشخاص غير متخصصين.





ads