السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سولافا سليم: 5 حاجات لو عملتيهم هتخلى وقت المذاكرة مع أولادك أسهل (فيديو)

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 11:31 م
وقت المذاكرة
وقت المذاكرة

اقترب موعد الدراسة، وبدأت معاناة الأمهات مع الواجبات والمذاكرة، فالأم تريد من ابنها أن ينجز واجباته، ولا يعتمد عليها في كل شيء، والابن يجد صعوبة في إنجاز واجباته ويريد أمه أن تتفرغ وتجلس بجانبه لكى يقوم بواجباته، مما يشكل عبئا إضافيا على الأم ضمن الأعباء الأخرى.

في هذا الإطار حددت سولافا سليم "لايف كوتش" 5 حاجات لكي تجعل وقت المذاكرة أسهل.

5 أشياء لجعل وقت المذاكرة مع أولادك أسهل

الواجب مسؤولية من؟

ذكرت سولافا سليم أن أهم شيء أن تقوم الأم في البداية بتحديد الواجب والمذاكرة مسؤولية من؟ الأم أم الطفل .فإذا كانت تعتبر أن الواجب مسؤوليتها هي وهي من تتحمل مسؤولية إنهاءه، والابن مجرد مستقبل للأوامر فقط، عليها أن تغير هذا التفكير وأن تعلم هي والطفل أن المذاكرة والواجب هي مسؤولية الطفل وليس الأم، أما دور الأم فيقتصر على التوجيه والمتابعة.

وضع روتين للمذاكرة

وأضافت أنه لابد وأن يكون هناك وقت ومكان محدد للمذاكرة يتم الاتفاق علية مسبقا بين الأم والطفل بما يتناسب مع مواعيدهم، وذا من شأنه أن يعلم الطفل الالتزام ، وأن يقوم بواجباته من دون أن يطلب منه لأنه يعلم أن هناك وقت محدد للمذاكرة، وأشارت اللايف كوتش أن القيام بهذه الخطوة يعمل على تقليل المشكلات بخصوص الواجبات لأن هناك وقت محدد للقيام به.


طرق التشجيع

تساءلت سولافا عن الطريقة التي تقوم بها الأمهات للتشجيع أولادهم على أنها واجباتهم، وذكرت إذا كنتي تقومين برشوتهم بالشكولاتة أو بعض النقود فتوقفي عن هذا فورا، لان هذا يعد من ضمن العادات السيئة التي تربينا عليها، بالإضافة إلى أنه يأتي بنتيجة سلبية في المذاكرة، حيث قالت: في حالة أن الطفل لا يريد هذه الشكولاتة فلن يقوم بالواجب وقد يطالب بالمزيد.

قدمت سولافا سليم بديلا لرشوة الأطفال لكي يقوموا بإنهاء واجباتهم، حيث قالت يكفي أن تثني على ما فعلوه، أو أن طريقتهم في المذاكرة تعجبك.

أعطي لطفلك حرية الاختيار

أكدت اللايف كوتش أن تقوم الأم بإعطاء الطفل حرية الاختيار في مذاكرته، فمثلا اتركيه يختار المادة التي يفضل مذاكرتها أولا.

 

العقاب

أشارت سولافا سليم إلى ضرورة أن تضع الام عقاب في حالة رفض الطفل انهاء واجباته، وطالبت أن تكون خطوة العقاب آخر خطوة ترجع لها الأمر، ويمكن تطبيق العقاب كأن يحرم الطفل من الخروج للعب، أو أن يحرم من مشاهدة التليفزيون.

 
 


ads