الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تحمي نفسك من «الاحتراق الوظيفي» لو أنكِ أم عاملة؟

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 01:58 ص
الاحتراق الوظيفي
الاحتراق الوظيفي

الأم العاملة هي أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بحالة الاحتراق الوظيفي، حيث أن الأمومة في حد ذاتها هي أصعب وظيفة يمكن أن يمارسها أي شخص وعند إضافة أعباء العمل والمنزل على كونك أم يمكن أن تسبب تلك الضغوط في إصابتك بمشاكل نفسية وعقلية أبرزها "الاحتراق الوظيفي".

فما هو "الاحتراق الوظيفي" وكيف يمكنك حماية نفسك من الإصابة به؟ 

يعتبر الاحتراق الوظيفي نوع من الإجهاد النفسي، والعقلي الذي يحدث بسبب العمل، ويصاحبه شعور بالإرهاق الدائم، مع إحساس بعدم الرضا والشعور بالتقصير الدائم في العمل، والحياة الشخصية.



وبالنسبة للأمهات العاملات يعمل الضغط بين العمل والحياة الأسرية، كعامل مساعد على ظهور تلك الحالة، ويجعل الأم تشعر بإرهاق ذهني شديد، ويؤثر على صحتها النفسية.

وإليك أبرز أعراض الاحتراق الوظيفي عند الأمهات العاملة: 


-انعدام الطاقة.
-الشعور الدائم بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم الجيد.
-تراجع الأداء الوظيفي.
-فقدان الرضا الوظيفي.
-انتقاد العمل، وكل ما يتعلق به.
-العصبية المتزايدة.
-صعوبة في التركيز.
-تغير عادات النوم.
-الشعور بالصداع، والمغص.

كيف تحمي نفسك من الاحتراق الوظيفي؟




وحتى يمكنك حماية نفسك من الإصابة بالاحتراق الوظيفي، عليك الحصول على قسط من الراحة يوميا مع التخفيف من نشاطك اليومي، فلا تعني الراحة النوم الجيد، ولكن أيضا يفضل قضاء وقت طويل يوم الإجازة في راحة دون التقيد بأي مسؤوليات.


ويمكنك أيضا القيام بنشاطات مريحة مثل سماع الموسيقى، أو الرسم، أو الجلوس في شرفة البيت، أو قراءة كتاب ممتع، ويجب أيضا أن تحصلي على وقت فراغ مخصص لك من أجل الاسترخاء أو التحدث مع أحد الأصدقاء أو الخروج في نزهة بمفردك دون الأطفال أو التفكير في أعباء العمل.





ads