الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إنجي اليماني تكشف كيفية استفادة المرأة من برنامج تحويشة (فيديو)

الأحد 20/أغسطس/2023 - 01:58 م
إنجي اليماني
إنجي اليماني

كشفت إنجي اليماني، مدير برنامج الشمول المالي بالمجلس القومي للمرأة، عن الأهداف الرئيسية لبرنامج «تحويشة».

وقالت خلال مداخلة لها مع  فضائية extra news :  إن برنامج "تحويشة" هو مشروع مجموعات الادخار والإقراض، ويأتي تحت برنامج الشمول المالي والذي كان ثمرة مذكرة التعاون الذي كان قد وقعها المجلس القومي للمرأة والبنك المركزي المصري في 2017، وهي كانت الأولى من نوعها في العالم.

وأضافت، كان الهدف وشمول المرأة المصرية اقتصاديًا وماليًا وإجمالهما في المنظومة المصرفية الرسمية للدولة من أجل التماشي مع خريطة البنك المركزي للشمول المالي.

برنامج تحويشة نقلة نوعية

كما أشارت إلى أن برنامج "تحويشة" يعتبر نقلة نوعية لمشروعات مجموعات الادخار والإقراض التي تم تنفيذها في مصر والمتواجدة في الكثير من الدول.
وأوضحت أنه تم تحويلها إلى رقمية كما تم تحويل الآليات الخاصة بها وتنفيذها باستخدام التكنولوجيا إلى آليات رقمية، حيث تم إصدار كروت دفع إلكتروني وهي «فيزا تحويشة» وقد تم إصدارها لكل السيدات في المجموعة، بالإضافة إلى عمل حساب بنكي مشترك لكل مجموعة من أجل الادخار به أسبوعيًا.
يشار إلى أن الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومى للمرأة، كانت قد استعرضت تفاصيل مبادرة «تحويشة» لتحقيق الشمول المالي للمرأة، والتي يعد من أهم المبادرات التي ينفذها المجلس لتحقيق الشمول المالي للمرأة وتمكينها اقتصاديا.
وقالت إن تحويشة أو مشروعات مجموعات الإدخار والإقراض الرقمي يعني تحقيق الشمول المالي للسيدات من خلال ما يتحيه من مشروعات وفرص عمل وتحقيق تمكين ونمو اقتصادي للمرأة.
وأوضحت أن برنامج "تحويشة" هو ثمار التعاون من 2017 بين المجلس القومي للمرأة والبنك المركزي المصري، حيث تم دمج "تحويشة" في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

ads