الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ الأمهات.. تقبيل طفلك من «فمه» يُصيبه بأمراض فيروسية

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 05:45 م
هير نيوز


تقيبل الطفل شيء مهم، يشعره بالأمان، لكن تقبيله من«فمه» يتسبب في إصابته بالعديد من الأمراض، لذلك يجب على الأمهات الحرص والحذر من هذا الشيء.

وأثبتت الكثير من الدراسات أن تقبيل الأطفال من الفم له تأثير سلبي على صحته الجسدية والنفسية، ويجعله أكثر عرضه لإصابته بالأمراض المعدية، خاصة في أول ستة أشهر من عمرهم؛ لأن مناعة الأطفال تكون ضعيفًة جدًا.

الدكتور أحمد عباس مدرس طب الأطفال بكلية الطب، أكد أن تقبيل الطفل من فمه يعرضه لانتقال الميكروبات؛ بسبب مناعته الضعيفة، والتي تكاد تكون منعدمة في أول ستة أشهر، فالتقبيل من الفم يسبب له الأمراض مثل التهابات الحلق والفم وأيضًا التهاب اللوزتين وكذلك الحمى الشوكية، وقد يكون لانتقال الميكروبات خطرًا أكبر عندما يصل عمر الطفل لسنتين، حيث تحدث مضاعفات كبيرة على القلب والكليتين.

وأضاف "عباس" أن تقبيل الطفل من«فمه»، يجعله أكثر عرضة لانتقال الأمراض الفيروسية، كالزكام والرشح والحصبة الألمانية، ويجب عدم الاستهانة بهذه الأمراض، لأنها قد تصيب خلايا المخ وينتج عنها ارتفاعًا شديدًا جدًا في درجة الحرارة، وأيضًا تؤدي إلى تشنجات عند الطفل وفي بعض الأحيان تؤدي إلى الوفاة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة عايدة نوفل، استشاري الطب النفسي: "إن الطفل يشعر بالأمان حينما تقبله والدته من«فمه»، لكنه حين يكبر ويفتقد هذا الشعور، سيتأثر نفسيًا، لذلك يجب عدم تقبيله من فمه، والحرص على تقبيله من جبينه أو يديه.

وحول كيفية منع تقبيل طفلك من فمه، نصحت"عايدة" كل الأمهات بأربعة نصائح هي:

1- امنعي أي شخص يُقبل طفلك من فمه بطريقة لطيفة.

2- اذكري لهم مخاطر تقبيل الطفل من فمه بأسلوب راقي.

3- اطلبي منهم تقبيل طفلك من رأسه أو جبهته أو يديه.

4- اذكري أنك توقفتِ عن تقبيل طفلك من فمه دون إحراج من أمامك.

ads