الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 طرق للتعامل مع غيرة الطفل الأول من المولود الجديد

السبت 29/يوليه/2023 - 07:27 م
الطفل الاول والمولود
الطفل الاول والمولود الجديد

عندما تضع الأم مولودها الثاني ينتابها مشاعر جديدة ممزوجة بالحب والسعادة، ولكن قد تجد الأم صعوبة بالغة في التعامل مع الطفل الأول، بسبب شعوره بالغيره، لاعتقاده أن هناك من أخذ مكانته لدى الأب والأم، لذلك يقع دور كبير على كلا من الأب والأم في تفهم مشاعر الطفل الأول والتعامل معه بحكمة، حتى لا تتضرر حالته النفسية بالسلب.. وفي السطور التالية تقدم «هير نيوز» لكي سيدتي 5 نصائح للتعامل مع غيرة الطفل الأول.

5 نصائح للتعامل مع غيرة الطفل الأول من المولود الجديد


اطلبي منه المساعدة

ينبغي على الأم أن تطلب مساعدة طفلها الأول عند القيام بالأمور التي تخص المولود، كأن تطلب منه أن يُحضر لها المناديل عند تغيير ملابس المولود، أو أن يحمل لها المنشفة، وغير ذلك من الأمور التي تجعل الطفل يشعر بأهميته وأنه يتحمل مسئولية المولود، فتتبدل مشاعر الغيرة بالحب.

دلليه

يجب على الأم والأب أن يقضيا وقتًا أكبر مع الطفل الذي يشعر بالغيرة، وتدليله واحتضانه، حتى لا يشعر بأن المولود قد أخذ مكانه لدى الأب والأم، مع مراعاة التحدث معه بلطف عن المولود، حتى يشعر بأن الأمر مستساغ، وأن مكانته محفوظة لدى والديه، فتهدأ مشاعر الغضب والغيرة لديه.

اخبريه بأن المولود يحتاج مساعدته

اخبار الطفل الأكبر بأن المولود الجديد ضعيف، ويحتاج لمساعدته، قد يكون حلاً إيجابيًا للقضاء على مشاعر الغيرة والغضب التي تنتابه، فشعوره بالمسئولية تخلصه من هذه المشاعر السلبية، وتجعله أكثر هدوءًا.

امدحي أفعاله

عندما يقوم الطفل بسلوكيات حسنة، يجب على الأم والأب مدحه بالكلمات التي يفضلها، مع التركيز على هذه السلوكيات الحسنة، حتى تتولد لديه مشاعر السعادة، ويبتعد عن السلوكيات السلبية التي تزعج والديه.


لا تظهري اهتمامك بالمولود أمامه

عندما يرى الطفل الأكبر اهتمامك بالمولود يشعر بالغيرة والغضب، لذلك حاولي ألا تظهري اهتمامك بالمولود الجديد أمامه، للحفاظ على مشاعره، خاصة في الفترة الأولى.

اقرأ أيضا..

قطع الكهرباء في مصر (المواعيد والتحذيرات)









ads