الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«ليديز أون ترانسبورت» فكرة حديثة لـ مواجهة ظاهرة التحرش

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 08:13 ص
هير نيوز


تبحث مختلف الجهات المعنية بوضع المرأة في دول عدة بجهود دؤوبة عن حلول لمواجهة ظاهرة التحرش، نظرًا لارتفاع معدلات الاعتداءات الجنسية التي تواجهها النساء في مختلف أنحاء العالم.

ففي جنوب أفريقيا، اهتمت صاحبة مدرسة تعليم القيادة للنساء "جوان فريدريكس" بتنفيذ مشروع لتوفير وسائل نقل آمنة للنساء فقط لمواجهة تفشي ظاهرة التحرش، وخاصة في "كيب تاون" التي تشتهر بحرب العصابات، والعنف الجنسي.

وأكدت "فريدريكس"، أنه فور انطلاق خدمة "Ladies Own Transport" لاقت استحسان العديد من النساء، وطلبن التوصيل اليومي لمحال عملهن تحاشيًا من العنف والتحرش اليومي الذي تتعرض له هؤلاء النساء من السائقين والمارة والبلطجية.

وطبقًا للإحصائيات، أنه حتى مارس 2020، تم الإبلاغ عن أكثر من 53 ألف حادث اعتداء جنسي في جنوب أفريقيا على مدار عام، ومع ذلك، تؤكد جماعات حقوق المرأة تقول إن الرقم الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى بكثير، ووفقًا لمؤشر عام 2019 الصادر عن معهد جورج تاون للمرأة والسلام والأمن الذي يقيس السلامة في 167 دولة، فإن حوالي 25٪ فقط من نساء جنوب أفريقيا يشعرن بالأمان أثناء المشي ليلًا.

وتعتبر فكرة "ليديز أون ترانسبورت" فكرة فريدة لمواجهة ظاهرة التحرش، وقد تتبعها دول أخرى في سبيل الحد من حوداث الاعتداء الجنسي، ورفع درجة الشعور بالأمان لدى النساء، وهي تأتي انطلاقا من شعور فريدريكس بالمسؤولية تجاه المجتمع، وابتكار أفكار لمعالجة المشكلات التي تواجهه.