الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تفاصيل وموعد تعامد الشمس على الكعبة المشرفة للمرة الثانية في 2023

السبت 15/يوليه/2023 - 06:46 م
تعامد الشمس
تعامد الشمس

تشهد سماء مكة المكرمة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة غدًا الأحد، في ظاهرة تسمى بــ "التسامت"، والتي تحدث مرتين في السنة، وتعد هذه المرة الثانية والأخيرة لهذا العام 2023.




التعامد الثاني على الكعبة المشرفة

ويكون التعامد الثاني، ظاهريًا مع عودة الشمس آتية  من مدار السرطان وهي تتجه جنوبا إلى خط الاستواء وتتوسط خط الزوال وتصبح الشمس على ارتفاع ( 90 درجة) تقريبا وقت أذان الظهر في المسجد الحرام، إذ ستكون الشمس عند الساعة 12:26:44 ظهراً بالتوقيت المحلي، ويصبح ظل الزوال صفرًا ويختفي ظل الكعبة المشرفة.


أما عن سبب ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة، فيعود إلى ميل محور دوران الأرض بزاوية تبلغ 23.5 درجة، وهو ما  يؤدي إلى انتقال الشمس بشكل ظاهري، بين كل من مدار السرطان شمالاً ومدار الجدي جنوباً مرورا بخط الاستواء مع دوران الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

وفي نفس الوقت، تشهد المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوباً كلها ذلك الحدث مرتين في السنة، ولكن في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان وتتصف به أماكن من الكرة الأرضية محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

وتلك الظاهرة الفلكية مفيدة في تحديد الاتجاه نحو القبلة خاصة في المناطق البعيدة عن مدينة مكة في الدول العربية والإسلامية والمناطق التي تكون فيها الشمس فوق الأفق، وخلال استخدام قطعة من أي نوع مثبتة بشكل عمودي وبمراقبة ظلها لحظة التعامد فإن الإتجاه المعاكس لامتداد الظل يشير مباشرة إلى مكة بدقة توازي دقة التطبيقات الرقمية للهواتف المحمولة.




تعامد الشمس الأول

يذكر أن تعامد الشمس الأول في هذا العام، قد حدث أثناء حركة الشمس الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو 2023، ومن المنتظر أن تتعامد الشمس من جديد على الكعبة المشرفة في مايو 2024.

ads
ads