الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

61 ألف شخص لقوا حتفهم بسبب موجات الحر.. و63% من الوفيات «نساء»

السبت 15/يوليه/2023 - 02:01 ص
موجة حر
موجة حر

وجد بحث نُشر في مجلة نيتشر ميديسن الأسبوع الماضي، أكثر من 61 ألف شخص لقوا حتفهم بسبب الحر خلال صيف أوروبا الذي حطم الرقم القياسي العام الماضي.


وكشف البحث أن أغلب الوفيات بين الأشخاص فوق سن الثمانين وحوالي 63 في المائة من الذين ماتوا بسبب الحرارة كانوا من النساء، وذلك وسط توقعات بموجات حر مشابهة خلال صيف 2023..

خبراء الأرصاد يحذرون من ارتفاع درجات الحرارة


قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن درجات الحرارة تحطم الأرقام القياسية على اليابسة وفي المحيطات في صيف 2023، مع آثار مدمرة محتملة على النظم البيئية والبيئة.

وصرح كريستوفر هيويت، مدير خدمات المناخ في المنظمة : "نحن في منطقة مجهولة ويمكننا أن نتوقع المزيد من الوفيات مع استمرار تطور ظاهرة إل نينو وستمتد هذه التأثيرات حتى عام 2024".

والنينيو هو نمط يحدث بشكل طبيعي ويؤدي إلى زيادة الحرارة في جميع أنحاء العالم، وكذلك الجفاف في بعض أجزاء العالم والأمطار الغزيرة في أماكن أخرى.

الأمين العام للأمم المتحدة


وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن الوضع الذي نشهده الآن هو دليل على أن تغير المناخ خارج عن السيطرة. وذلك وسط تحذيرات خبراء الأرصاد من موجة حر "شارون" التي ستضرب دول أوروبا الأسبوع المقبل.

ارتفعت درجة حرارة العالم بمعدل 1.2 درجة مئوية تقريبًا منذ منتصف القرن التاسع عشر، مما أدى إلى حدوث طقس شديد القسوة، بما في ذلك موجات حر أكثر حدة، وموجات جفاف أكثر حدة، وعواصف زادت شدتها بسبب ارتفاع منسوب مياه البحار.

تمتص المحيطات معظم الحرارة الناتجة عن غازات الاحتباس الحراري، مما يتسبب في موجات حرارية تضر بالحياة المائية، وتغير أنماط الطقس وتعطل أنظمة تنظيم الكوكب المهمة.

ارتفاع درجة حرارة الأرض


في يونيو الماضي، وصلت درجات حرارة سطح البحر العالمية إلى مستويات غير مسبوقة. وصل الجليد البحري في أنتاركتيكا إلى أدنى مستوى له في الشهر منذ بدء عمليات المراقبة عبر الأقمار الصناعية بنسبة 17 في المائة أقل من المتوسط، محطمة بذلك الرقم القياسي في يونيو الماضي بهامش كبير.

ويقول مايكل سبارو، رئيس البرنامج العالمي لأبحاث المناخ في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أنه إذا ارتفعت درجة حرارة المحيطات بشكل كبير، فسيكون لذلك تأثير غير مباشر على الغلاف الجوي والجليد البحري والجليد في جميع أنحاء العالم.


ads