الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 أدوات تكشف لك الأخبار المضللة والمقاطع المفبركة

الجمعة 07/يوليه/2023 - 09:59 م
fake news
fake news

تم استخدام مصطلح "الأخبار المضللة" في القرن التاسع عشر، حيث كان الناس قبل ظهور الإنترنت وانتشاره يميلون إلى تلقي أخبارهم من مصادر إعلامية موثوقة، ولكن مع انتشار ظاهرة الإنترنت غيرت طريقة إنشاء تلك الأخبار وانتشارها.

إلى جانب إتاحة الإنترنت طرقاً جديدة لنشر الأخبار والمعلومات ومشاركتها واستهلاكها مع القليل من التنظيم أو المعايير التحريرية، وفي المقابل يطلع العديد من الأشخاص الآن الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي والمصادر الأخرى عبر الإنترنت، ولكن ليس من السهل دائمًا تحديد الأخبار المضللة والكاذبة.



وقد تتساءلين عن كيفية التعرف على الأخبار المزيفة على فيسبوك وتويتر ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى وكيفية تتجنب الأخبار المضللة، أو كيفية تجنب مشاركة المعلومات الخاطئة عن طريق الخطأ عبر الإنترنت، وإليكِ أبرز الادوات التي تساعدكِ على ذلك.

TinEye


تعد أداة TinEye محرك بحث عكسي مخصصًا للصور يمكن استخدامه لمعرفة ما إذا كانت الصورة موجودة في أماكن أخرى أو نشرت من قبل في سياق مختلف.

ويمكنك البحث عن طريق إدخال عنوان URL أو تحميل صورتك أو عن طريق سحب وإفلات صورتك في المتصفح أثناء وجودك على موقع TinEye، وتأتي الأداة مع ميزة مقارنة والتي يمكن أن تكون مفيدة لمعرفة كيف تختلف صورتك عن الصورة الأصلية مما يسمح لك بمشاهدة ما تم اقتصاصه أو إزالته أو تعديله.



InVID


ويمكن لمقاطع الفيديو أن تكون عرضة للتعديل والعبث بها مثل الصور وهذا ما يجعل هذه الأداة قيمة حيث يساعدك على التحقق من مقاطع الفيديو وكشفها.

بمجرد تنزيل InVID على متصفح كروم يتيح لك هذا المكون الإضافي القيام بعدد من الأشياء لبدء البحث في مقاطع الفيديو الرقمية وفور أن تحمل الفيديو أنت تستطيع أن تحصل على معلومات سياق نشر الفيديو على فيسبوك ويوتيوب، ويتيح لك أن تقرأ البيانات الوصفية للفيديو والصورة وأن تحقق من حقوق نشر الفيديو.



Google Lens


تطبيق Google Lens على هاتفك يتيح لك البحث عما تراه وفهم العالم من حولك باستخدام الكاميرا أو صور موجودة على هاتفك مسبقاً، كما يمكنك استخدامه للتعرف على الصور الموجودة على الكاميرا واكتساب المزيد من المعلومات حول المعالم والأماكن والنباتات والحيوانات والمنتجات والأشياء الأخرى حيث سيخبرك بمكان التقاط الصورة واذا كانت منشورة على الإنترنت في أي مكان آخر.


ads