الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كرسي منح زهراء شافعي جائزة «ريد دوت» العالمية

الثلاثاء 04/يوليه/2023 - 01:07 م
زهراء الشافعي
زهراء الشافعي

درست زهراء شافعي تصميم داخلي وأثاث في كلية فنون تطبيقية جامعة دمياط، وتعمل منذ أكتر من 3 أعوام كمصمم حر، بدايتها في عالم الأثاث كانت من خلال مصنع في دمياط، وهناك تمكنت من تطوير مهاراتها التصميمية.



زهراء شافعي

وقالت زهراء في تصريحات سابقة لها إن شغفها بالأثاث والخشب بدأ منذ أن كانت طفلة، مشيرةً إلى أن جائزة "ريد دوت" من أهم الجوائز العالمية في مجال التصميم، مضيفة: "أشعر بسعادة بالغة، فالجائزة من أصعب الجوائز في هذا المجال والفوز بها ليس سهلا".


بدايتها في مجال التصميم

زهراء التي تخرجت من كلية الفنون التطبيقية بجامعة دمياط، بقسم تصميم داخلي وأثاث، دفعة 2016، وجدت ضالتها في هذا المجال، واكتشفت موهبتها فيه منذ صغرها، حيث كانت تصنع منذ صغرها «ماكيتات» أثاث وماكيتات لألعابها بالكرتون، رغم أنه لا أحد من أسرتها يعمل بمجال الأثاث في المحافظة المشهورة بهذه الصناعة، "ربما تكون هذه البداية التي ولدت هذا الحب بداخلي، رغم أن السنين أنستني هذا الأمر تماما، إلا أننا تذكرته وأنا بالجامعة في أول مرة رأيت فيها هذه الماكيتات الصغيرة".


اكتشفت ابنة دمياط نفسها بالكلية، والتي كانت شغوفة فيها بقسمين هما التصميم الداخلي والأثاث وقسم السينما، إلا أن جامعة دمياط لم يكن بها إلا قسم التصميم والأثاث فقط فتخصصت به وأبدعت.

وأوضحت زهراء أنها منذ عامها الأول بالكلية وقبل التخصص وهي على يقين أنها تحب العمل على الأثاث، رغم أن مجال عملها أسرتها متجذر في التربية والتعليم وكذلك مجال الإعلام أكثر من الأثاث، الذي ربنا يفهمون به بقدر ليس كبيرا.



الاستلهام من الحضارة المصرية

استلهمت المصممة تصميمها من الكرسي المصري القديم، وخصوصا كرسي الملك "توت عنخ أمون" وأطلقت على تصميمها اسم "توت" وظلت تعمل عليه 7 أشهر واستخدمت خامات مصرية خالصة، قائلة: "أحب التاريخ المصري، ودفعني إلى النظر إلى تاريخنا الورشة التي حضرتها بتنظيم من الدنمارك، فهم يستلهمون صناعة الأثاث لديهم من التاريخ المصري القديم، وعرفوا من خلاله كيف يطورون هذه الصناعة، من خلال البناء على تصاميم مصرية خالصة".

ads