الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد إثارة «هير نيوز» للقضية| فتوى بإباحة تصوير العلاقة الزوجية وفقيه يرد (فيديو)

الخميس 22/يونيو/2023 - 10:36 م
برنامج ممنوع السكوت
برنامج ممنوع السكوت على هير نيوز

فجرت «هير نيوز» خلال أولى حلقات برنامجها الجديد «ممنوع السكوت»، مع المذيعة نجلاء عياد، قضية حساسة للغاية تدور وراء الأبواب المغلقة، بين بعض الأزواج، وهي قضية لجوء الرجل إلى تصوير العلاقة الحميمية مع زوجته، مبررا ذلك بأن ما  يفعله هو من أجل الاستمتاع مع زوجته في الحلال، بدلا من أن ينظر إلى الحرام ويرتكب المعاصي، فما حكم الشرع في ذلك، وما موقف القانون منه؟ 

  

أوضاع مخلة تضع الزوجات أمام المحاكم

وبدأت حلقة برنامج «ممنوع السكوت» بقول المذيعة نجلاء عياد: «للأسف الشديد مؤخرًا، ستات كتيرة قدام محاكم الأسرة رفعوا قضايا على أزواجهم عشان بيصورهم في أوضاع مخلة، الحكاية مبدأتش دلوقتي، هي من زمان شوية، لكن ما يحدث نتيجة التطور التكنولوجي اللي احنا بنعيشه والذى وصل إلى غرف النوم». 



فتوى بإباحة تصوير العلاقة الزوجية

وكان الدكتور صبري عبد الرؤوف أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر، أباح من قبل تصوير العلاقات الجنسية بين الزوجين، ولكنه اشترط أن يكون ذلك بهدف الاستمتاع بينهما فقط، وعدم مشاهدة ذلك من غيرهما. 

وقال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر خلال استضافته لحلقة قديمة من برنامج «المتزوجون يتساءلون»، على قناة L T C، وجاء تصنيفها العمري «+21»: «بدل ما يشوف حد أجنبي يشوف زوجته أو نفسه، إيه المشكلة؟». 


تصوير العلاقة الزوجية حرام شرعا

أما الدكتور محمد عبد الرحمن، أستاذ العقيدة في جامعة الأزهر، فقال إن العلاقة بين الزوجين مقدسة، ولا يصح النزول بها إلى مستوى العلاقات الجنسية المحرّمة، كما يحدث في الأفلام الإباحية الغربية، وإن الله سبحانه وتعالى قال عن هذه العلاقة في القرآن الكريم: "هن لباس لكم، وأنتم لباس لهن"، وشرح أن اللباس مطلوب لستر العورة، أي إن الرجل ستر لعورة زوجته، وهي أيضا له كذلك. 

 

تصوير العلاقة الزوجية يعني الجهر بها

وحذر أستاذ العقيدة  بجامعة الأزهر من أن تصوير العلاقة الزوجية يعني الجهر بها، الأمر الذي يحرمه الإسلام، وذلك مصداقًا لقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: "إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه، ثم ينشر سرها"، وأكد "عبد الرحمن" أن التصوير نوع من الإفضاء، بل يمثل ما هو أكثر من الإفضاء، لأنه نقل بالصوت والصورة، خاصة أنه قد يقع في أيدي الآخرين، مع ثورة التكنولوجيا، فغالبية مقاطع الفيديو التي تنشر حاليًا جاءت بعدما وقعت في أيدٍ غير أمينة، أثناء تصليح أجهزة الموبايل أو الكمبيوتر على سبيل المثال. 

إشاعة الفاحشة

ولفت "عبد الرحمن" إلى أن الفيديوهات وغيرها إذا انتشرت خارج نطاق الزوجين، فإنها تعد من قبيل إشاعة الفاحشة بين الناس، وهو محرم بنص قوله الله عز وجل في القرآن الكريم: "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين أمنوا، لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة، والله يعلم وأنتم لا تعلمون"، وأنه لا جدوى ولا فائدة شرعية أو دنيوية من تصوير العلاقة بين الزوجين، لأن مفاسدها كثيرة ومتعددة، والأفضل الابتعاد عن تلك الشبهات أو المهالك. 


ads
ads