الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الصحة العالمية» تحذر: استعدوا لمرض أشد فتكا من كورونا

الجمعة 16/يونيو/2023 - 12:25 م
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

جدد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس التأكيد على ضرورة استعداد العالم لمواجهة انتشار مرض "أكثر فتكًا" من فيروس كورونا  "كوفيد 19".



 

انتهاء حالة الطوارئ الصحية العالمية

وحذر مدير منظمة الصحة العالمية في خطابه أمام جمعية الصحة العالمية في جنيف، من أن الاعلان عن انتهاء حالة الطوارئ الصحية العالمية لا يعني انتهاء التهديد الصحي العالمي.

 

خطر جديد وقائم

وقال جيبريسوس في اجتماع الدول الأعضاء لمنظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة، والذي ينظم سنويا: "الخطر ما زال قائمًا بظهور سلالة جديدة تؤدي إلى موجات جديدة من المرض والوفيات"، ولفت إلى أن التهديد بظهور مرض آخر قد يكون أكثر فتكًا ما يزال قائما.



 

مراقبة مسببات الأمراض

وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن إطلاق شبكة دولية لمراقبة مسببات الأمراض، بهدف المساعدة في التعرف على التهديدات الناشئة من الأمراض والاستجابة لها باستخدام علم الجينوم.

 

وأكد مدير منظمة الصحة العالمية في حفل الإطلاق أن الشبكة هدفها توفير فرصة لجميع البلدان  للوصول إلى تتبع التسلسل الجيني المرضي والتحليلات كجزء من نظام الصحة العامة الخاص بكل دولة.

 

المعلومات الجينية للفيروسات والبكتيريا

تجدر الإشارة، إلى أن المعلومات الجينية للفيروسات والبكتيريا والكائنات الحية الأخرى التي تسبب لأمراض يمكنها أن تساعد العلماء في فهم تحليل الأمراض وتتبعها وتطوير العلاجات واللقاحات.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، أعلن انتهاء حالة الطوارئ الصحية عالميًا لجائحة فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية، يفيد بأن لجنة طوارئ كوفيد-19 اجتمعت للمرة الخامسة عشرة، حيث قدمت توصيتها بضروة إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقًا دوليًا.



واتخذت الجائحة منحنى نزوليا على مدار السنوات الماضية، حيث زادت مناعة السكان من التطعيم والعدوى، وتراجعت الوفيات وقل الضغط على الأنظمة الصحية.


لجنة الطوارئ


وتابع جيبرييسوس: «على مدى العام الأخير، ظلت لجنة الطوارئ ومنظمة الصحة العالمية تحلل البيانات بعناية وتدرس متى سيكون الوقت الصحيح لخفض مستوى التحذير».

وكانت عدة دول ومن بينها الولايات المتحدة، قد بدأت في الآونة الأخيرة رفع حالات الطوارئ المحلية. وعبر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عن أمله في إنهاء حالة الطوارئ الدولية هذا العام.

جدير بالذكر أن فيروس كورونا من عائلة الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضا مثل الزكام والالتهاب التنفسي الحاد الوخيم، وتم اكتشافه في عام 2019 في الصين.

فيروس المتلازمة التنفسية


ويعرف الفيروس باسم فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة، ويسمى المرض الناتج عنه مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وفي مارس 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا (كوفيد 19) قد أصبح جائحة عالمية، وعكفت مجموعات الصحة العامة، ومن بينها مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة ومنظمة الصحة العالمية على متابعة جائحة كورونا.

توصيات الوقاية


وأصدرت هذه المنظمات توصيات حول الوقاية من الفيروس المسبب لمرض كورونا وعلاجه، ثم توصل العلماء للقاح ضد الفيروس وحصل العديد من سكان العالم على اللقاح للقضاء على الفيروس ومكافحة للعدوى، على الرغم من وقوع الكثير من الاصابات والوفيات جراء الإصابة باالفيروس التنفسي.

 

ads