الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبية فريد أول مصورة في تاريخ السينما المصرية

الثلاثاء 30/مايو/2023 - 01:13 م
أبية فريد
أبية فريد

كانت شابة مصرية ناجحة واستثنائية في موهبتها، فأصبحت أيقونة لجيل من موهوبات السبعينات ودليلا على براعة المرأة المصرية، إذا أتيحت لها الظروف والفرص المتساوية، كانت تنتمي إلى زمن وجيل مدهش من نساء هذا الوطن، اللاتي أتيحت لهن الفرصة لإثبات وجودهن، إنها الشابة أبية فريد أول مصورة سينمائية في تاريخ مصر أول مساعدة مصور في السينما المصرية.



من هي أبية فريد؟

ولدت أبية فريد في عام 1948، وُلد بداخلها حب الفن، فكانت مهتمة بالفنون، ثم أحبت السينما، فالتحقت بقسم التصوير فى المعهد العالي للسينما، وتفوقت وكانت الأولى على القسم دفعة 1971، ولم تكتف بذلك، بل بدأت العمل كمساعدة مع كبار مديري التصوير مثل وحيد فريد وعبد المنعم بهنسي وعصام فريد، وعينت معيدة فى قسم التصوير، وهي أول مديرة تصوير مصرية.




الجوائز التي حصلت عليها

 فازت أبية فريد بجائزة أفضل تصوير عن فيلم «ميرهان» في المهرجان القومي للأفلام القصيرة والتسجيلية عام 1973، وكان الفيلم من إخراج مها المشري، التي تحكي عن أبية بتأثر شديد، وتوضح مدى قدرتها على الابتكار، وجديتها، وبراعتها، رغم صعوبة العمل بالنسبة للمرأة فى مجال التصوير السينمائي، ولكن أبية أثبتت جدارة المرأة بهذه المهمة.



الأفلام التي عملت فيها

عملت أبية كمساعدة مع مدير التصوير سعيد شيمي في 10 أفلام روائية طويلة، وفي 5 أفلام تسجيلية، كما كانت مديرة تصوير الفيلم التسجيلي «عباد الشمس» للمخرج خيري بشارة، وفيلم «الهمس على النحاس» عن الفنان محمد رزق، للمخرجة فريال كامل.

كما أنها ظهرت كممثلة في دور موظفة في الفيلم القصير «البطيخة» للمخرج محمد خان، وكانت تتأثر كثيرًا  بعد نجاحها كمصورة وكمساعدة وكمديرة تصوير، أمام فتيات كثيرات لدخول قسم التصوير في معهد السينما، ولاحتراف هذه المهنة الصعبة، والإبداع فيها.

وعلى عكس كثير من الأفلام التسجيلية التي تبدو شحيحة فى مادتها المصورة، فإن هذا الفيلم عن أبية فريد فيه ثروة هائلة من الصور الفوتوغرافية، التي لا ينقصها إلا أن تتحرك لكي نرى أبية شخصيا فى كامل حضورها البديع، فكأن الصور تقدم التحية للمصورة الرائعة بعد رحيلها، تقديرا لتفانيها فى عملها، وكأن أبية كانت على حق فى تقدير فن الصورة، الذي يضيف عمرا جديدا للإنسان، والذي يجعل حياتنا أطول، سواء من خلال الفوتوغرافيا أو من خلال السينما.

رحلت عن عالمنا عام 1982، قبل أن تحتفل بعيد ميلادها السابع والثلاثين.


اقرأ أيضًا...


ads
ads