الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حوار خاص لهير نيوز مع الدكتورة ميسون عيسى رئيسة الاتحاد النسائي الأردني العام السابقة

الأربعاء 17/مايو/2023 - 04:06 م
الدكتورة ميسون عيسى
الدكتورة ميسون عيسى

بعد حل مجلس الاتحاد النسائي الأردني قبل انتهاء دورتها الثانية في رئاسته، ترشحت الدكتورة ميسون عيسى، لرئاسة الاتحاد مرة أخرى وأعلنت سيادتها عن البرنامج الانتخابي الخاص بها، وعلى ذلك أدارت هير نيوز، حورًا خاصًا معها للحديث حول مشوارها السياسي المفعم بالنجاحات كنموذج مشرف للمرأة الأردنية بشكل خاص والمرأة العربية بشكل عام..

 

ميسون عيسى: الاتحاد النسائي الأردني مؤسسة وطنية


في حديثها إلى هير نيوز، أوضحت الدكتورة ميسون عيسى، أن الاتحاد النسائي الأردني العام، هو مؤسسة وطنية أهلية تعنى بالشأن النسوي وأهمها النهوض بواقع المرأة الأردنية في المجالات الرئيسية الحيوية على المستوى الاقتصادي والصحي والسياسي والتعليمي.

وأوضحت حرص المؤسسة على تلك المحاور الأربعة التي تعد المعايير الدولية المعتمدة في التقارير العالمية كمعيار لأين تقف المرأة في دولتها. ولهذا، بدأنا في وضع استيراتيجية، لمحاربة الفكر المناهض لتمكين المرأة في الدول العربية.

وصرحت قائلة: «إذا وضعنا مثال على المجال السياسي، فإن الفكر السائد في جميع الدول العربية أن الرجل هو الأقدر على إدارة الملف، ولهذا، العمل على ملف المرأة هو أمر في غاية الصعوبة في الدول العربية».

 

عيسى: المرأة الأردنية أرقامها العالمية صادمة


وعن الإحصائيات العلمية التي توضح مكانة المرأة الأردنية، قالت عيسى: «بعد دراسات مضنية وجهد كبير، توصلنا إلى أن المرأة الأردنية في عام 2018، كانت في المركز 138 من أصل 149 دولة وفقًا للمعاير الدولية التي تحدد مكانة المرأة في دولتها، وهي نتائج صادمة»، وأشارت إلى أن تلك الأرقام، كانت الدافع وراء العمل على تحسين أرقام المرأة الأردنية دوليًا.

وأضافت: «على الجانب الاقتصادي، احتلت المرأة الأردنية المركز 147 من أصل 149، في تعداد البطالة العالمية، وتساوي الأجور، والدخل المكتسب، والقياديات وأصحاب الخبرة، وغيرها من الأمور».

 

عيسى: رفعنا التصنيف من 138 إلى 131

وفي تصريحاتها، أوضحت عيسى قائلة: «كانت للمؤسسة دور في رفع التصنيف العالمي للمرأة الأردنية من المركز 138 إلى المركز 131 عالميًا، بالعمل مع مركز الإحصاء الأردني».

وكشفت عيسى، عن الخطة التي رفع بها التصنيف، وهي تضمين بند القياديات النسائية وصاحبات الخبرة في الأردن، في دائرة الاحصائيات العامة الأردنية، مما ساهم في رفع نسب التصنيف.

 

عيسى: ندرب النساء على إدارة المشاريع الصغيرة


أوضحت عيسى، كيف يقوم الاتحاد بعمل دورات تدريبية للنساء الأردنيات على كيفية إدارة المشاريع الصغيرة، بالإضافة إلى عقد اتفاقية مع وزارة التخطيط الأردنية للحصول على المشاريع الصغيرة.

وأضافت: «لقد أعطينا بالفعل أكثر من 147 مشروع موزعة على كافة محافظات المملكة منذ عام 2006، وحتى عام 2021».

 

عيسى: التمكين السياسي محور رئيسي

وتحدثت عيسى، عن تمكين محور التمكين السياسي للمرأة الأردنية، قائلة: «مدى تمكن المرأة السياسي في بلدها، يقاس بثلاث مؤشرات، وهي وجودها في السلطة التنفيذية، بمجلس الوزراء، ومجلس النواب، وتوليها منصب رئاسي في أخر 50 عامًا من تاريخ البلد».

وأضافت: «بحسب الأرقام العالمية، كانت تونس هي الدولة العربية الأفضل بالمعايير العالمية، في عام 2018، كان تصنيفها بالمركز 122 من أصل 149 دولة. ولكن بالعام 2021، تراجعت تونس وأصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة هي رقم واحد عربيًا».

 

عيسى: المرأة الأردنية متقدمة بالمحور التعليمي


في حديثها عن المحور التعليمي في قضية تمكين المرأة في الأردن، أوضحت عيسى التقدم الذي تحظى به المرأة الأردنية بالملف التعليمي، حيث تمتلك أرقام تعادل الأرقام العالمية في الحصول على التعليم والإنخراط في القضاء».

أما عن المحور الصحي: «تمتلك الأردن نسبة تصل إلى 95.3، أي أكثر من النسبة البيولوجية التي اعتمدتها الأمم المتحدة فيما يخص المحور الأول وهو النساء المفقودات، والمحور الثاني الذي يقيس مدى السنوات التي تعيشها المرأة بصحة جيدة، كان المحور الرئيسي لعمل المؤسسة، حيث يشمل العنف، وزواج القاصرات، وسوء التغذية وغيرها».


عيسى: أنشأنا مركز أبحاث ودراسات للمرأة


تحدثت عيسى، عن جهود الاتحاد أيضًا في إنشاء مركز دراسات وأبحاث معني بالمرأة الأردنية وبدأنا بالفعل في العمل، ولكن تم نقل العمل به لهيئة المرأة العربية، وتم بالتعاون مع اتحاد الأكادميين والعلماء العرب، عقد اتفاقية تعاون بينهما فيما يخص إنشاء المركز».

وأضافت: «بدأنا أيضًا في حملة من أجل التمكين السياسي للشباب والمرأة، وقمت بإنشاء حقيبة تدريبية موثقة حسب المعايير الدولية والأمريكية وتم تنفيذها بالتعاون مع اتحاد النساء الأردني العام، من خلال أدوات الاحتراف للتدريب وبناء القدرات بكل جميع محافظات المملكة، واستفاد منها اكثر من ألفين شخص، وكانت تجربة رائعة، ولقد قمت بالتدريب في تلك التجربة».


إقرأ أيضًا..


«مؤثرات في عالمنا» قصة كفاح ميسون عيسى «رئيسة الاتحاد النسائي الأردني»


ads
ads