الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها النوم على الأريكة| 4 عادات تدمر العمود الفقري وتسبب لام الظهر

الجمعة 12/مايو/2023 - 04:29 م
آلام الظهر
آلام الظهر

تقضي معظم النساء والفتيات في الجلوس لفترات طويلة أثناء العمل في المكاتب أو في النوم على الأريكة، ما يجعل هذا الأمر يعكس سلبًا على ظهورنا ويصيبه بالعديد من الآلام بسبب وضعية الجلوس الخاطئة، والتي مع مرور الوقت تتضاعف هذه الآلام وتدمر منطقة الظهر بصورة مستمرة على المدى البعيد.

لذا قدمت أخصائية العلاج الطبيعي "سامي مارجو"، أربع أوضاع يومية تدمر ظهرك، منها اعتقادك بأن النوم على الأريكة بعد يوم عمل طويل لن يضر ظهرك ولكن في الحقيقة قد تسبب لكِ الكثير من الآلام.



الأوضاع الأربعة اليومية التي تسبب آلام الظهر

ركوب العجلة




تقول أخصائية العلاج الطبيعي "مارجو"، إن الجلوس إلى الأمام والانحناء على عجلة القيادة، بالإضافة إلى البقاء في وضع واحد لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يؤثر لاحقًا على صحة العمود الفقري.


إذ توصي مارجو لحماية عمودك الفقري أثناء القيادة، أن تتأكدي من عودة الوركين إلى المقعد، والركبتين أقل قليلاً من الوركين، كما تقول، بالإضافة إلى التأكد من أن مستوى العين أعلى بكثير من عجلة القيادة وأن يكون مقعدك بحيث يكون مائلًا للخلف قليلاً وليس مستقيمًا بزاوية 90 درجة تمامًا.

وتضيف أن أخذ فترات راحة منتظمة سيساعد أيضًا في التخلص من الضغط الواقع على ظهرك.


الجلوس لفترات طويلة على المكتب




يمكن أن تجعل الوظائف المكتبية من الصعب الحفاظ على الوضع الجيد، تقول "مارجو" إن الجلوس على المكتب بطريقة خاطئة يزيد الوضع سوءًا، فتنصح "مارجو" أن يكون الجلوس مع وضع أذنك وكتفك وفخذك في خط مستقيم مع راحة الكتفين، فضلًا عن جعل الشاشة أماك مباشرة على مستوى عينك.



تصفح هاتفك




تقول مارجو إن الانحناء فوق هاتفك مع إمالة رأسك للأمام يزيد من حمل الوزن على الرقبة بشكل كبير، وإذا كنت من بين ملايين الأشخاص الذين يعتمدون على هواتفهم للحصول على الأخبار والترفيه والمعلومات العامة، فقد تكوني معرضة لخطر "التقلبات التكنولوجية".

فتنصح برفع الرأس بشكل مستقيم عند النظر إلى الهاتف، ولمعرفة الطريقة توضح مارجو بتجربة الوقوف وظهرك على الحائظ كدليل.

وتضيف السيدة مارجو: "بالنسبة لفحص هاتفك، انتظري حتى تجلسي بشكل مريح وانظري إلى الشاشة على مستوى العين، وتجنبي النظر إلى الهاتف أثناء المشي".


النوم على الأريكة




بعد يوم عمل مرهق، يلجأ الكثير من الناس للنوم على الأريكة ومشاهدة التليفزيون، ولكن هذا يمكن أن يترك ظهرك وعمودك الفقري في وضع غير طبيعي.

تقول مارجو: "في حين أن هذا قد يجعلك تشعرين بالراحة لأول مرة، فمن المرجح أن تستيقظي مع" تشنج في رقبتك "بسبب ضعف وضعية النوم".

وتنصح بأن أفضل وضعية للنوم عندما تستلقي على جانبك، وفقًا للمنحنى الطبيعي للمساعدة في ضمان محاذاة العمود الفقري بشكل جيد، وتضيف: "يمكن أن تساعد الوسادة المسطحة في هذا الأمر"، وتتابع: "جربي وضع وسادة بين ساقيك (إذا كنت تنامين على جانبك) أو تحت ركبتيك (إذا كنت تنامين على ظهرك)."

ads