الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حصة هلال | شاعرة السعودية التي حاربت التعصب وربحت الملايين

الجمعة 12/مايو/2023 - 07:59 م
هير نيوز

ولدت الشاعرة حصة هلال في شمال المملكة العربية السعودية، بالقرب من الحدود السعودية الأردنية، ونشأت في مجتمع بدوي بحت، لذلك أقبلت على كتابة الشعر النبطي عندما بلغت 12 سنة من عمرها، وكانت في البداية تخفي عن أهلها كتاباتها لرفض أهلها لذلك، تابعت الدراسة الثانوية في دولة البحرين.

 درست الأدب الإنجليزي الكلاسيكي، ولكنها لم تكمل دراستها الجامعية، توظفت بعد ذلك في أحد مشافي الرياض وظيفة مكتبية، وصارت تنشر قصائدها في المجلات والصحف السعودية باسمها المستعار ريمية.

وعملت أيضًا محررة في العديد من الصحف والمجلات في المملكة العربية السعودية، وقد عملت في جريدة الحياة أيضًا مشرفة على ملف الشعر.

كان زواجها قد منحها حرية أكبر بدخول عالم الشعر كما أشارت عدة مرات، وخصوصًا أن زوجها شاعر أيضًا، ولديها أربعة أبناء يشكّلون مصدرًا للاستقرار في حياتها، وبعد نجاحها في برنامج شاعر المليون ذاعت شهرتها في أنحاء الوطن العربي والعالم، وقد تمَّ إعداد فيلم سينمائي ألماني يتناول قصة الشاعرة حصة هلال مصوّرًا جرأتها في اقتحام عالم الشعر الرجولي في العالم العربي، وسيقوم برصد خطوات الشاعرة في الوصول إلى نهائيات شاعر المليون في موسمه الرابع.



مشاركة حصة هلال في شاعر المليون 


كانت الشاعرة حصة هلال تريد أن تشارك في برنامج شاعر المليون منذ بدايته، ولكنَّ زوجها كان مترددًا في إعطائها الإذن للسفر من المملكة العربية السعودية، وفي الموسم الرابع أعطاها الإذن وانطلق للمشاركة في البرنامج، أثنى الحكّام على أداء حصة هلال وأشعارها، كما أشاد الجمهور بها، وقد اشتهرت في البرنامج بقصيدة فوضى الفتاوى، التي كانت تنتقد بها رجال الدين الذين ينحون مناحي التطرف والتعصب، كما انتقدت العنف وخصوصًا ضد المرأة وحقوقها، وكانت حصة هلال أول امرأة تصل إلى نهائيات برنامج شاعر المليون، وكانت قصيدتها في الجوالة قبل الأخيرة تشير إلى دور الإعلام في محاربة الجهل والممارسة الرقابة للابتعاد عن الجهل ومسبباته.

وأشار إليها أحد المحكمين في لجنة التحكيم قائلًا: "إن قوتها تكمن في ابتكار الصور، وإن شعرها لقويٌّ، ولديها دائمًا رسالة ورأي قوي حتى في الموضوعات المثيرة للجدل"، واستطاعت الشاعرة حصة هلال أن تحصل على المركز الثالث في مسابقة شاعر المليون في موسمه الرابع، ونالت جائزة تبلغ 3 ملايين درهم إماراتي، وقد شجعت مشاركتها النساء للمشاركة والوصول إلى نهائيات المسابقة، وقد حصلت على أعلى درجة تقييم من لجنة التحكيم، ولكن نصيبها من أصوات الجماهير لم يكن كافيًا للفوز بالمركز الأول.

مؤلفات حصة هلال 


أصدرت حصة هلال العديد من الدواوين والكتب، وفيما يأتي سيتم ذكر مؤلفاتها: 

ديوان لهجة الهيل: ديوان شعر للشاعرة صدر قبل مشاركتها في برنامج شاعر المليون في عام 2010م، وهو عبارة عن مجموعة من القصائد للشاعرة.

ديوان النداوي: الديوان الثاني للشاعرة حصة هلال، صدر قبل مشاركتها في برنامج شاعر المليون في الموسم الرابع عام 2010م، يضمُّ مجموعة من القصائد النبطية للشاعرة. 

كتاب الطلاق والخلع شعرًا: صدر الكتاب في عام 2010م بعد مشاركتها في برنامج شاعر المليون، وهو عبارة عن تحليل وقراءة لوضع المرأة في السعودية في المجتمع البدوي تحديدًا ودورها في الشعر النبطي، ويضم الكتاب قصائد لنحو خمسين شاعرة من العديد من القبائل البدوية، ويوجد فيه قصائد ترجع لقرنين من الزمن وقصائد حديثة عمرها أربعون عامًا فقط، ويصور الكتاب الحرية التي كانت تتمتع بها المرأة في المجتمع السعودي سابقًا.

كتاب التنوير: صدر هذا الكتاب في عام 2011م للشاعرة حصة هلال بعد مشاركتها في برنامج شاعر المليون، ويضم بين دفتيه 99 قصيدة من قصائد الشاعرة التي كتبتها في الفترة السابقة من الشعر النبطي، وتتنوع بين العمودي والتفعيلة، ومن بين القصائد التي احتواها الديوان قصائد فوضى الفتاوى التي شاركت بها في شاعر المليون.

اقتباسات من أشعار حصة هلال 




لاقت قصائد الشاعرة حصة هلال شهرة كبيرة، وانتشرت انتشارًا واسعًا في برنامج شاعر المليون، وفيما يأتي بعض من أشعارها: 

قصيدة الحقوق: 


إن كان لك حق فأنا لي حقوقْ 
يا من نويت تقطع حبال المودةْ 
بالفعل كان لي قلب خفوقْ 
وانته جزيته بقطع جذور وده 
وانا بخليك على حبك شفوقْ 
ياللي وطيت بأقدامك أحلى وردةْ 
بالفعل يشهد معي قلب صدوقْ 
خنته في حقوقه ليتك تراعيه وتودهْ 
كلن قال إني في غرامك طفوقْ 
قلت من يقدر يزيل النظر عنه ويصدهْ 
كل ما أقبل أصبحت في حبه مخنوقْ 
كل كلمة تبي تصارحه بس منهو يردهْ 
وهالحين عقبها تقول إن لي حقوقْ 
راعي حقوق غيرك يا من خنت المودةْ

قصيدة شقرا طويلة: 


يا صاحبي ربّعت في جو عَمّان 
ما حولك إلا كل طرقا جميلة 
بالديرة اللي جوّها بَرْدْ وامزان 
يِحِيي موات القلب بارد هميلة 
ما بين ريفٍ رايف وضول غزلان 
بين الدوالي والرموش الظليلة 
حولك فَرَاش ٍ هايم وليل خدران 
واتلى الخبر بك عند شقرا طويلة 
شقرا تمايل كنها مطرق البان 
بين الهوى والشعر يطرق شليله 
تزري بشيخ الديِن محمود الإيمان 
وشلون شاعر ما يخونه صهيله

اقرأ أيضا..




ads