الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تتخلصين من تشقق الشفاه في الشتاء؟.. خبيرة تجميل تجيب

السبت 16/يناير/2021 - 01:02 م
هير نيوز


ترغب الكثير من الفتيات في إبراز جمال "الشفاه"؛ لكن بعضهن يصطدمن بـ"تشقق الشفاه"، وخاصة في فشل الشتاء، ويعانين من ذلك كثيرًا؛ لأن بعضهن لا يعرفن بعض الطرق التي تعالج ذلك.

«هير نيوز»، تقدم أسباب تشقق «الشفاه»، وطرق العلاج والوقاية، من خلال الدكتورة دعاء علي، استشاري الجلدية والتجميل.

قالت الدكتورة دعاء علي، إن من أبرز أسباب تشقق الشفاه في الشتاء، هو تناول العصائر التي تعمل على تهييجها، فضلًا عن الإهمال في ترطيبها، ونقص الفيتامينات الأساسية، وتعرضها للجفاف، والإصابة بالأنيميا، وسوء التغذية، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية.

وشرحت استشاري الجليدة والتجميل، طرق علاج تشقق الشفاه في الشتاء، مؤكدًة أنها تبدأ بضرورة تخلص الفتاة من القشور المتراكمة على الشفاه والخلايا الميتة، باستخدام فرشاة، كما يُفضل تقشيرها بخليط من السكر وزيت الزيتون وتدليكها ثم غسلها بالماء.

كما يجب على الفتيات شرب المياه كثيرًا للحفاظ على ترطيب الشفاه وحمايتها من الجفاف، فضلًا عن وضع طبقة من الفازلين المرطب بشكل يومي قبل النوم، أو استخدام بلسم الشفاه، كما يمكنك استخدام الخيار لتدليك الشفاه لمدة عشر دقائق يوميًا، فضلًا عن استخدام العسل، لأنه يعالج تشققات الشفاه، وذلك لاحتوائه على خواص مضادة للبكتيريا.

ويمكن للفتيات استخدام بعض الأدوية كمكملات فيتامين أ، والعلاجات الكيميائية للتخلص من تشقق الشفاه خاصة في فصل الشتاء.

وعن كيفية التعامل مع تشقق الشفاه، قالت الدكتورة دعاء علي، يجب الابتعاد عن تقشير الجلد الميت أو التشقق باستخدام الأظافر أو الأسنان، لأنهما يتسببان في جروح للشفاه وهذا خطأ، كما يجب تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، إذا كان الشخص لديه بشرة حساسة.

وقدمت "دعاء" نصائح للحفاظ على الشفاه ومنع التشقق، منها عدم التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل، وعدم ترك أحمر الشفاه فترة طويلة على الشفاه، وعدم ملامستها، والحرص على شرب المياه بشكل كبير، فضلًا عن استعمال مرطب الشفاه بطريقة صحيحة، وعدم الإفراط في استخدام المستحضرات العطرية على الشفاه، واستخدام الزيوت الطبيعية للحفاظ على ترطيب الشفاه، والحرص على قياس نسبة الفيتامينات، كما يمكنك وضع زيت الصبار الخام على الشفاه؛ لأنه يساعد على تخفيف الآلام والشفاء.