الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عيد الفطر 2023| حكم صلاة العيد بالمكياج| هل زينة المرأة تبطلها؟ «الإفتاء» تجيب

الخميس 20/أبريل/2023 - 11:19 م
حكم صلاة العيد بالمكياج
حكم صلاة العيد بالمكياج

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يستحب الغسل والطيب للعيد، سواء لمن خرج للصلاة أو من لم يخرج لها، ويستحب لبس الحسن من الثياب للقاعد والخارج؛ ففي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى" أخرجه ابن ماجه والبيهقي، ولما رُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ بن عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُما قَالَ: "أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم أَنْ نَلْبَسَ أَجْوَدَ مَا نَجِدُ، وَأَنْ نَتَطَيَّبَ بِأَجْوَدِ مَا نَجِدُ" أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير"، والحاكم.   

ولكن، ما حكم وضع المرأة لمساحيق التجميل وصلاتها بالمكياج، هل تجوز؟ أم تبطل الصلاة بالمكياج؟  

 

حكم وضع المكياج في الصلاة

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن ذلك السؤال، وبينت الحكم الشرعي المتعلِّق بصلاة المرأة في حالة وضعها مساحيق التجميل "الميكب". 

وقال الشيخ أحمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الإفتاء بدار الإفتاء، من خلال بث مباشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن مساحيق التجميل شأنها شأن الكحل والحناء، فهي من الزينة المباحة. 

ولكن أمين الإفتاء اشترط في إباحة ذلك عدم المبالغة في التجمُّل، وأشار إلى أن وضع مساحيق التجميل بشكل غير لافت للنظر مباح، لأن المرأة جُبلت على الزينة، لقوله تعالى: «أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ». 

 

شروط صحة الصلاة

ولفت "وسام" إلى أن هناك مجموعة من الشروط ينبغي أن تتوافر لصحة الصلاة، وحذر من أن غياب أحد الشروط يؤثر في صحة الصلاة، بل قد يُبطلها. 

وأوضح أن التزين لا يؤثر في صحة الصلاة، أي أن تزين المرأة ووضع المكياج والصلاة به لا يبطلها، لذا يجوز صلاة المرأة بالمكياج ولا حرج في ذلك، فإذا توضأت المرأة ثم وضعت المكياج على وجهها، فلا يضرها ذلك بشيء، ولا يؤثر في وضوئها ولا صلاتها، ما لم يكن نجساً، وأن صلاتها في هذه الحالة تكون جائزة وصحيحة. 

 

المكياج والوضوء

أما الشيخ عبد الله العجمي، مدير إدارة التحكيم وفض المنازعات وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن المرأة إذا وضعت مساحيق التجميل "المكياج" وأرادت أن تصلي بها فلا مانع من ذلك، ولكن بشرط أن تتوضأ المرأة أولاً ثم تضعه، لأنه قد يكوِّن طبقة عازلة تمنع وصول الماء إلى الوجه. 

بينما يقول الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن العلماء بينوا أنه إذا وضعت المرأة مساحيق التجميل "المكياج" وهي غير متوضِّئة، أو انتقض وضوؤها والمكياج على وجْهِها، وكان من النَّوع المانع من وصول الماء إلى البشرة، فيجب إزالتُه حتَّى يكون الوضوء صحيحا. 

وأن وضع مساحيق التجميل بعد الوضوء ليس فيه حرج، ولكن وضعه قبل الوضوء لا يصح، فقد يكون له جرم يمنع من وصول الماء الى البشرة، أمَّا إذا وضعت المكياج بعد أن توضَّأت وظلت محافظة على وضوئها، فتصلِّي به ما شاءت من الصلوات ما دام وضوؤها لم ينتقض. 

وأشار الى أن طلاء الأظافر مادة لها جرم، لأنه من شروط صحة الوضوء والغسل وصول الماء إلى بشرة المتوضئ. 

 

جواز الصلاة بالمكياج

وكانت دار الإفتاء المصرية، بينت أنه يجوز للمرأة أن تصلي بالمكياج من أصباغ ودهون وعطور ما دامت صلاتها في بيتها أو في مكان ليس فيه رجال أجانب.

ads