الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مسلسل «ود المك» يثير جدلا كبيرا في السودان

الخميس 06/أبريل/2023 - 03:02 م
مسلسل ود المك السوداني
مسلسل ود المك السوداني

أثار المسلسل السوداني "ود المك" والذي يعرض حاليا في رمضان جدلا واسعا في السودان، وذلك بعدما أظهر المسلسل شخصية رجل دين فاسد، مما اعتبره البعض جرأة منهم بتشوية صورة رجال الدين، وطالبوا بوقفه، بينما رآه آخرون عمل درامي يحاكي الواقع.

مسلسل ود المك

ووفقا لبرنامج " بي بي سي ترندينغ " المذاع على قناة "بي بي سي عربي" فإن المسلسل الذي أثار جدل السوادنين اعتبره البعض إساءة لرجال الدين.


مسلسل "ود المك" دراما سودانية اجتماعية من تأليف وإخراج هيثم الأمين، وبطولة مصعب عمر وأحمد بكري، وصلاح أحمد الذي يمثل دور رجل الدين الفاسد "شيخ الرفاعي".

وحظيت شخصية الشيخ الرفاعي بجزء كبير  من الانتقادات التي وجهت للمسلسل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أنها تحكي قصة شيخ فاسد يقبل الرشوة، مندفع تجاه متعة الدنيا، ولا يتوانى عن التشهير بجيرانه لدى اعتلائه منبر الخطبة، إضافة إلى كونه شديد البخل.

انتقادات المتابعين

ووصلت الانتقادات للمسلسل حد المطالبة بإيقاف عرضه لما قال البعض إنه "يسيء لصورة رجل الدين وينفر الناس منهم"، ولأنه يرسم صورة سيئة لإمام مسجد.

وأثار اعتذار منتج المسلسل عن بث الحلقة التاسعة، يوم الجمعة، خوف المتابعين من أن تؤدي المطالبات بإيقاف المسلسل والضغوط المختلفة إلى تعطيل بث الحلقات المتبقية.


كذلك ادعى البعض توقف بث المسلسل بسبب "الأيدولوجية العلمانية التي يحملها".

وذهب بعض الناقدين السودانين إلى القول إن المسلسل يكرر صورة نمطية غير واقعية لرجل الدين في السودان "في مسعى لتغيير هوية المجتمع".

المؤيدون للمسلسل


لكن من جهة أخرى، فقد حاز المسلسل على ثناء فريق آخر عبر مواقع التواصل إذ أشادوا بالجرأة "غير المسبوقة" التي يعالج فيها المسلسل القضايا الاجتماعية المسكوت عنها في السودان.

بينما دافع آخرون عن تجسيد شخصية "شيخ الرفاعي" بالقول إنها حالة موجودة أصلاً في السودان.

واستنكر فريق المدافعين عن المسلسل الاتهامات بأن التطرق لرجال الدين في عمل درامي "يتعبر مهاجمه للدين أو محاربة الإسلام".

أقرا ايضا..

رمضان 2023| أحداث مثيرة وغامضة في الحلقة 13 من مسلسل جميلة

ads
ads