الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان 2023| 6 أسباب للصداع المتزامن مع الصيام وطرق بسيطة للتخلص منه

الجمعة 31/مارس/2023 - 04:00 م
هير نيوز

قد يعاني البعض منا من الصداع والآم الرأس مع الصيام وعلى وجه الخصوص في أول يوم من الصيام وقد يأتي متقطع على أيام متفاوتة أثناء الصيام ويصاب به الأشخاص نتيجة الصيام لمدة تزيد عن الـ12 ساعة وتختفي تدريجيا عند تناول الطعام.

تتفاوت درجة الإصابة بالصداع من الصداع الخفيف إلى المتوسط ويزداد شدته لدى الأشخاص المدمنين للمنبهات ومشروبات الطاقة بكثرة ويتأثر أيضًا بطول عدد ساعات الصيام.

وفي هذا التقرير سنتعرف على أبرز الأسباب وكيفية الوقاية منها والعلاج.

أسباب الصداع المتزامن مع الصيام


ارتفاع ضغط الدم

ويعود سبب ارتفاع ضغط الدم مع الصيام إلى قلة نسبة البوتاسيوم في الدم إذ أن عنصر البوتاسيوم يساهم بشكل كبير إلى إحداث توازن لضغط الدم والمحافظة على صحة القلب.

ونقص البوتاسيوم يساهم في تراكم الصوديوم اللذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى تناول الأطعمة المملحة التي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم تؤدي بدورها إلى ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى تناول الأطعمة المقلية التي تحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول.


انخفاض مستوى سكر الدم

يقل مستوى الجلكوز في الدم عند عدم تناول مايكفي من الوجبات الصحية اللازمة أو ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية دون تناول الوجبات الغذائية  كما أن تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تؤدي إلى نقص السكر في الدم لأن الارتفاع المفاجىء في نسبة الجلكوز يسبب فرط إنتاج مادة الأنسولين.

نقص النيكوتين

النيكوتين مادة كيمائية موجودة في التبغ المكون الأساسي للسجائر وكلما دخنت أكثر كلما زاد احتياجك إلى مادة النيكوتين وعند التوقف المفاجىء يظهر عدة أعراض على المدخن منها الغضب الصداع وصعوبة التركيز والتملل والاكتئاب.



الجفاف

ويحدث نتيجة لعدم حصول الجسم على الكمية الكافية من السوائل اثناء فترة الفطور والسحور وما بينهما او نتيجة لارتفاع درجة حرارة الطقس او التعرض لاشعة الشمس لفترات طويلة.

الاجهاد وعدم النوم

الاجهاد البدني الشديد بالاضافة الى قلة النوم والراحة هم من الاسباب المسببة للصداع ليس فقط اثناء الصيام بل حتى في الايام العادية اخذ ساعات كافية من النوم يساهم في تقليل الصداع والاعراض المصاحبة له.

التغير المفاجىء في نسبة الكافيين

مادة الكافيين هي من المواد المحفزة للجهاز العصبي ويتوفر في المنبهات كالشاي والقهوة ومشتقاته كالنسكافيه  ويتوفر في الشوكلاتة والكافيين له تاثير أدماني يعتاد عليه الجسم  , وعند عدم تناولها في مواعيده المعتادة يظهر على مدمنيه اعراض الانسحاب اللتي من ابرزها الصداع.


طرق الوقاية والعلاج

الحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم وعدم تناول الأطعمة المالحة والابتعاد عن التوتر والضغط النفسي المسبب لارتفاع ضغط الدم.



تناول الوجبات الغذائية الصحية التي تحتوي على كمية  مناسبة من العناصر الغذائية اللازمة  البروتين والفيتامينات والمعادن واستخدام واقي الشمس وحماية الرأس من أشعة الشمس.

تناول كمية كافية من الماء يتم تقسيمها بين فترة الإفطار والسحور بالإضافة إلى تناول العصائر الطبيعية والابتعاد عن العصائر المحلاة والتي تحتوي على المواد الحافظة.

أقرا ايضا..

ads