الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سبب انتقال الأمراض الوراثية» القومي للبحوث يحذر من زواج الأقارب

السبت 18/مارس/2023 - 10:46 م
هير نيوز

حذرت الدكتورة وسام السعيد، مدرس الوراثة الجزيئية الطبية بالمركز القومي للبحوث، من زواج الأقارب مشيرة إلى أنه أكبر سبب في انتشار الأمراض الوراثية لدى الأطفال، وقالت إن الجينوم البشري يحتوي على حوالي 25.000 جين تمثل مجتمعة قرابة 1٪  فقط من المادة الوراثية.

زواج الأقارب

وأضافت الدكتورة وسام السعيد: «أن الجين هو الجزء من المادة الوراثية الذي يعطي التعليمات لإنتاج بروتين معين، حيث تحتوي خلايا الجسم على نسختين من كل جين (إحداهما من الأب والأخرى من الأم)».



وأكدت أنه حتى الآن يوجد حوالي 10.000 مرض وراثي ترجع نشأتهم إلى حدوث خلل في جين محدد ومن المتوقع اكتشاف المزيد من هذه الأمراض مع تقدم التقنيات الجزيئية وزيادة تطبيقها.

وأشارت مدرس الوراثة الجزيئية الطبية بالمركز القومي للبحوث، إلى أنه عادة ما يقترن حدوث المرض المتنحي بنشأة الطفرة في حد أسلاف الشخص المصاب مثل جده أو جدته، حيث تنتقل الطفرة من الشخص الذي نشأت فيه إلى اثنين أو أكثر من أبنائه حتى تجتمع نسختين معينتين من الجين في واحد أو أكثر من ذريته مؤدية إلى ظهور المرض.

الأمراض الوراثية


وأوضحت أنه لهذا فإن زواج الأقارب يزيد من خطر الإصابة بالأمراض الوراثية المتنحية، حيث أوضحت عدة دراسات أن النسل الناتج عن زواج الأقارب يسجل معدلات أقل في النمو والقدرات الذهنية وكذلك معدلات أعلى لحدوث المشاكل البصرية.

كما حذر الدكتور خالد العطيفي، رئيس الإدارة الدكتور للأمومة والطفولة بوزارة الصحة والمدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية للكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة، من أن الأمراض الوراثية تنتقل بصفة متنحية أي أنها جينات موجودة في جسم الإنسان متنحية غير ظاهرة، وتحتاج إلى جين متنحي آخر لكي تتحد معه وتظهر في المولود، ويكون سببها زواج الأقارب.



وأكد الدكتور "العطيفي" أن ٢٥% من الحالات تكون مصابة بأمراض وراثية و٢٥% احتمالية يكونوا أصحاء و٥٠% حاملين للمرض دون ظهور أعراض عليهم.

وأشار إلى أن الأمراض الوراثية يمكن أن تسبب إعاقة، وتؤثر على التطور العقلي والذهني للطفل.



ads